ما هي مبطلات الصوم؟

يوجد العديد من الأسباب التي تعتبر من مبطلات الصوم ومنها بعض الأسباب المذكورة بوضح في القرآن والسنة ولكن يوجد بعض الأسباب التي اختلف فيها العلماء وسوف نوفر لكم في هذا المقال مبطلات الصوم المتفق عليها بإجماع العلماء ومبطلات الصوم التي فيها خلاف.

ما هي مبطلات الصوم؟

هناك العديد من الأمور التي تعتبر من مبطلات الصوم، من ضمنها:

1- تناول الطعام أو الشراب عمدا:

كما نعلم جميعا أن أي نوع من أنواع الغذاء يفسد الصيام, وكل ما يحل محله له نفس التأثير على المعدة كالحقن الوريدي ؛ لأنه يغذي الجسم مثل الأكل والشرب.

2- الجماع أو الاستمناء:

الجماع في فترة الصيام يعد من مبطلات الصوم أثناء النهار وأثناء فترة الصيام, لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الجماع مع زوجتك ولكن يمكنك الجماع في الليل بعد الإفطار, ويشترط أن تغتسل بعد ذلك, وكذلك العادة السرية, لأنها من معاق الصيام, فإن حصلت وجب الإفطار.

3- التقيؤ المتعمد:

على سبيل المثال يشير التقيؤ المتعمد إلى إخراج الطعام أو المشروبات من المعدة عن طريق وضع إصبع في الفم, فهذا يعد من مبطلات الصيام ولكن إذا حدث التقيؤ بدون تعمد فهذا لا يعتبر من مبطلات الصوم.

تعرف على: الأيام المنهي عن صيامها

4- النفاس او النزيف بعد الولادة أو الحيض:

النساء في فترة الحيض أو النفاس لا يجب عليهن الصيام, والجدير بالذكر أنه يجب على المرأة أن توقف صيامها حتى لو كانت قد بدأت الحيض للتو أثناء فترة الصيام.

5- غسيل الكلى:

 أثناء غسيل الكلى يتم تصريف الدم ثم إعادته إلى جسم المريض مع بعض المواد والأطعمة مثل السكر والملح, ويتفق الناس على أن غسيل الكلى من مبطلات الصيام.

بعض مفسدات الصوم التي عليها خلاف بين العلماء:

1- بعض الأدوية العلاجية ومنها:

  • جهاز استنشاق للربو يحتوي على مستحضرات طبية وأكسجين, لأن محتويات البخاخ تصل إلى الرئتين وليس المعدة.
  • الحقن الشرجية مثل التحاميل أو التي تستخدم لتخفيف آلام البواسير.
  • التخدير عن طريق الأنف يشبه تناول مواد مخدرة.
  • بعض الحقن مثل البنسلين أو الأنسولين.

2- بعض الاشياء التي تدخل جسم الإنسان ولكن غير الطعام أو الشراب

لا تستخدم فمك لوضع أشياء في معدتك, مثل قطرات للأذن والأنف , وهذه اختلف فيها العلماء من مختلف المذاهب على أنها هل يبطل الصوم أم لا.

3- الحجامة

الحجامة تعني تصريف الدم عبر الجلد بدلاً من الأوردة, وهو علاج آخر يتلقاه الكثير من الناس, ولا يوجد حتى الآن دليل قاطع على أن الحجامة تبطل الصيام, لذا فالأفضل تجنب الحجامة أثناء الصيام لأنها تعتبر من مبطلات الصوم.

زر الذهاب إلى الأعلى