هل اذا لمست فرجي يبطل الصيام؟

يسأل الكثير من الأشخاص عن هل اذا لمست فرجي يبطل الصيام؟ حيث تكثر الأقاويل ولذلك يجب معرفة آراء العلماء حول هذا الموضوع وذلك للتعرف على إذا كان من مبطلات الصيام أم لا، وذلك لأنه قد يحدث بالخطأ مثل في فترة الاستحمام، أو بغرض النظافة فإن المرأة تحتاج لتنظيف فرجها لإزالة الأذى عنه، لذلك يجب معرفة هل فرك المهبل يبطل الصيام للعزباء لا لتوخي الحذر.

هل اذا لمست فرجي يبطل الصيام؟

إن لمس الأعضاء يبطل الصيام لا يبطل الصيام، فإن المرأة لإزالة الأذى عنها عن طريق يدها، لكن إذا قامت باستخدام اليد للعبث بالفرج للشعور بالشهوة والإثارة، أو لكي تنزل عن قصد فإن ذلك حرام ويبطل صيامها ويجر أن تقضي اليوم.

هل يجوز لمس الأعضاء التناسلية في رمضان؟

هل اذا لمست فرجي يبطل الصيام؟ وكذلك الأمر للأعضاء التناسلية سواء عند الرجل أو المرأة؟

الإجابة هي لا فقد اتفق العلماء والفقهاء على أن لمس الأعضاء التناسلية أثناء الصيام لا يبطل الصوم، لكن بشروط، يجب أن يكون لمسها بدون الإحساس بالإثارة، لكن إذا تم لمسها وحدث الشعور بالإثارة ولم يحدث إنزال فلم يبطل الصيام حيث أن بطلان الصيام يكون فقط عند الاستمناء عمدا في رمضان.

هل إدخال الأصبع في الفرج يبطل الصيام؟

إن إدخال المرأة إصبعها في فرجها بغرض التنظيف ليس محرم في رمضان ولا يسبب إبطال الصيام، مع التأكيد بوجوب عدم الإنزال، فالإنزال يعني بطلان الصيام، وعند الإجابة أيضا عن هل مداعبة الرجل لزوجته يبطل الصيام فإن إدخال الرجل إصبعه في فرج زوجته ليس محرم ما لم يحصل إنزال.

هل حك المناطق الحساسه يبطل الصيام

إن حك المناطق الحساسة عن عمد ذلك بغرض الإثارة أو الإنزال فإنه نعم يبطل الصيام، كما يجب قضائه بعد رمضان، مثلما الأمر في حكم الاحتلام في رمضان.

لكن عند الإجابة عن هل الانتصاب يبطل الصيام، وهل اذا لمست فرجي يبطل الصيام؟ أو أنني أنظفه، الإجابة لا فإن الإحتكاك بهدف التنظيف واللذي لا يستمر حتى الإنزال فإنه لا يبطل الصيام.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة هل اذا لمست فرجي يبطل الصيام؟ وما هي الحدود المسموح بها عند لمس الفرج أو عند تنظيفه والمحافظة على الطهارة، حتى لا يبطل الصيام.

إذا كنت ترغب في التعرف على الفتاوي الرمضانية التي يجب عليك الإلتزام بها لضمان صحة صيامك مع موقع اقرأ يا مسلم اضغط هنا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock