موعد عيد الفطر 2024

عيد الفطر المبارك هو العيد الذي يأتي بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص عن موعد عيد الفطر 2024 استعدادًا له ولصلاة العيد، ولذلك سوف يوضح موقع اقرأ يا مسلم اليوم إليكم ما هو موعد عيد الفطر.

موعد عيد الفطر 2024

لقد أوضح رئيس البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالمعهد القومي لوزارة البحث العلمي والتعليم العالي، عن موعد عيد الفطر 2024 بمصر، حيث أن موعد أول يوم لعيد الفطر هو اليوم العاشر من إبريل، وذلك وفقًا لحسابات فلكية تم إجراؤها.

كما ذكر بأن الحسابات الفلكية قامت بالتأكيد على موعد صلاة العيد لعام 2024 وسوف تكون في الساعة 5:59 صباحًا، ذلك بتوقيت محافظة القاهرة المحلي.

حيث أنه سوف يتم التأكد في آخر شهر رمضان وتحديد اليوم المؤكد والمتمم لشهر رمضان وأول يوم لعيد الفطر المبارك.

كيفية صلاة العيد

تأتي البهجة والسرور بقدوم العيد، ولا تكتمل تلك البهجة إلا بصلاة العيد، حيث يذهب الأشخاص بصحبة العائلة للصلاة وتوزع الهدايا على الأطفال.

صلاة العيد تؤدى يومين في السنة فقط الأولى في صلاة عيد الفطر، والثانية في صلاة عيد الأضحى. يأتي موعد صلاة العيد عند ارتفاع الشمس على مرمى العيد قدر الرمح، أي بعد ربع ساعة من وقت شروق الشمس.

قبل الشروع في الصلاة تنتشر تكبيرات العيد في كل مكان، ثم تبدأ الصلاة وهي ركعتان، حيث يكبر الإمام التكبيرة الأولى وهي تكبيرة الإحرام ويرفع يديه.

ثم يقوم الإمام بسبع تكبيرات وبين كل تكبيرة يرفع يديه بمحاذاة رأسه ثم يرجعها، وبعدها يبدأ في قراءة القرآن سورة الفاتحة وسورة أخرى ثم الركوع والسجود كالصلوات الباقية.

في الركعة الثانية تبدأ بالتكبير بعد السجود ثم تليها سبع تكبيرات ثم الركوع والسجود والتحية والسلام.

إن شروط صلاة عيد الفطر تعد نفس شروط باقي الصلوات، أي عقد النية والوضوء، والطهارة مع التطيب واختيار أحسن الثياب.

من السنة تناول شيء قبل الذهاب مثل سنة أكل التمر كما كان يفعل الرسول، والذهاب إلى صلاة العيد مشيًا، مع العودة بعد الصلاة من طريق آخر. التكبير في الاتجاه للصلاة وتكون الصلاة في اتجاه القبلة، لكن يشترط أن تكون في جماعة ويتم اتباع الإمام.

بعد الانتهاء من صلاة العيد يبدأ الإمام بإلقاء خطبة عن عيد الفطر يعظ بها الناس وينصحهم، ثم تليها تكبيرات العيد.

إذا كنت ترغب في التعرف عن فضل صلاة العيد مع موقع اقرأ يا مسلم اضغط هنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock