كيف تستغل الحائض اخر عشرة أيام في رمضان؟

كيف تستغل الحائض اخر عشرة أيام في رمضان؟

لقد فرض الله عز وجل الحيض على كل امرأة، وقد رفع عنها الصلاة بلا كفارة أو قضاء عليها، وكذلك منحها رخصة الإفطار في رمضان مع وجوب القضاء فيما بعد، وذلك تخفيفا عليهن، ولكن تتساءل الكثير من النساء عن كيف تستغل الحائض اخر عشرة أيام في رمضان؟

كيف تستغل الحائض اخر عشرة أيام في رمضان؟

إذا كان الحيض يمنع المرأة من الصلاة والصوم ولكن لا يوجد مايمنع من أداء أي من العبادات الاخرى، وسوف نجيب عن تساؤل كيف تستغل الحائض اخر عشرة أيام في رمضان؟

  • قراءة القرآن: فيجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن ولكن دون أن تمسسه، كأن تمسك المصحف بحائل، أو تقرأ من الهاتف.
  • الأذكار: كذلك تستطيع المرأة الحائض قراءة الأذكار المختلفة على مدار اليوم، فلا يوجد ما يمنعها من ذكر الله، كما أنه لا يشترط الطهارة أو الوضوء.
  • قراءة الكتب الدينية: فيجوز للمرأة الحائض أن تقرأ الكتب الدينية كالسيرة وكتب التفسير وغيرها، وإن كانت تحتوي على بعض الآيات القرآنية، لأنها ليست مصحفا.
  • الصدقات: فلا يمنع المرأة الحائض حيضها من إخراج الصدقة ومساعدة الفقراء، فهو من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها لله خاصة في رمضان.
  • الدعاء: إن الدعاء من العبادات التي يتقرب بها العبد لربه سبحانه وتعالى، ولا يوجد أي مانع يمنع المرأة الحائض من سؤال الله عن الامور التي ترجوها، كما أن الدعاء لا يشترط الطهارة، فهو من العبادات المباحة في كل الأوقات.
  • إفطار الصائمين: فمن الأعمال الصالحة التي تغفل عنها معظم النساء هو إفطار الصائمين، فمجرد أن تنوي إفطار الصائمين وهي تجهز الطعام لأهل بيتها فقد أخذت ثواب أفطارهم.

تعرف على: حكم قراءة القران بدون حجاب وشعرها مكشوف

حكم صيام المرأة الحائض

فمن صامت وهي حائض أو بها دم نفاس فإن صيامها فاسد، ولا تثاب عنه، بل قد تحمل إثما بدلا من جزاء الصيام، إلا إن أمسكت عن الطعام بلا نية للصيام، وذلك لان الله عز وجل ذكر في القرآن الكريم حرمانية الصيام على الحائض بالنص المباشر، فلا مجال للاجتهاد في مثل هذا الحكم.

ختاما؛ بعد أن أوضحنا كيف تستغل الحائض اخر عشرة أيام في رمضان؟، فلتعلم كل امرأة مسلمة أن الله قد فرض على نساء بني آدم الحيض جميعا، فيجب على كل امرأة مسلمة أن تصبر وتحتسب الأجر على الله، ولتعلم أن الله لم يفرض شئ إلا لحكمة يعلمها، فلا تجزعي وافعلي ما تيسر لك من الأعمال على قدر استطاعتك.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock