هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان؟

هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان؟ يحب بعض الأشخاص سماع الأغاني، وكذلك قد نضطر لسماعها في المواصلات أو يصل صوتها إلينا عن طريق الجار لذلك نتسائل هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان أو يقلل من الثواب، وهل الأغاني الدينية تعد مثلها مثل الأغاني العادية، فهذا الشهر الكريم لا يعوض، لذلك يجب التعرف على مبطلات الصيام، ويتساءل الشباب عن حرمانيته وقد يبدو سؤال بسيط لكن كثرت حوله التساؤلات.

هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان؟

للإجابة عن هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان إن سماء الأغاني في شهر رمضان لا يسبب الإفطار كالطعام والشراب، لكنه غير محبب فهو يقلل من أجر الصيام، فهناك أشخاص مدمنين للأغاني وقد اعتادوا على سماعها حتى في شهر رمضان.

فالأغاني محرمة، والمسلم يجب أن يبتعد عن الأشياء المحرمة خاصة وهو صائم كما أن الأغاني تضيع الوقت وتلهي عن عبادة الله وقراءة القرآن، كما أن الأغاني تثير الشهوات وتجعل من يستمعها ينحدر تفكيره عن طاعة الله

هل يجوز سماع الأغاني في رمضان بعد الإفطار؟

بعد الإجابة عن هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان، فإن من العادات السيئة التي يفعلها بعض الأشخاص هو الاستماع إلى الأغاني بعد الإفطار، فهو شهر به فرص كثيرة، فمن كان مقصرًا قبل رمضان، يحاول تأديتها في رمضان، ولا يضيع الوقت في سماع الأغاني.

شهر رمضان الكريم هو شهر العبادة وقراءة القرآن سواء قبل الإفطار أو بعده، فلا ينتهي رمضان بانتهاء الصيام، كما أن الأغاني التي تدعو للمعاصي وإثارة الشهوة محرمة، سواء كان في شهر رمضان أو في أي شهر آخر

من يسمع أغاني وهو صائم في نهار رمضان يحرم من رائحة الجنة؟

بعد أن تعرفنا على بعد الإجابة عن هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان، نوضح عن حكم سماع الأغاني في رمضان أنه لم يرد في أي حديث نبوي بأن من يسمع أغاني وهو صائم يحرم من رائحة الجنة، فإن سماع الأغاني وقت الصيام، والمقصود بها الأغاني الرومانسية وما شابه، تؤثر في الصوم وتقلل من الثواب، فالصيام ليس صيام عن الطعام والشراب فقط.

هل الانشوده تبطل الصيام؟

لقد ذكرنا بعد الإجابة عن هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان وهل سماع الاغاني يبطل الوضوء، فإنه يجب ذكر أنه يختلف الحكم على الأناشيد من حيث الحرمانية، فالأناشيد الدينية التي تدعوا للخير، وتحثنا على طاعة الله والرسول، والقيام بأعمال الخير والدعوة للوقوف للأعداء وحماية الوطن من الأعداء فليس فيها من شيء يمنع الصيام أو يبطله.

لكن إذا كانت تدعوا لاجتماع الرجل مع المرأة، أو إثارة الشهوة، أو ذكر مفاتن النساء أو الرجال، أو أي شيء آخر يدعوا للمعصية، فذلك يبطل الصيام، وهو محرم سواء في رمضان أو في أي شهر آخر، كما يجب أن يكون وقت الاستماع إليها قليل، ولا يلهينا عن قراءة القرآن.

وبذلك نكون أجبنا على سؤال هل سماع الأغاني يبطل الصيام في نهار رمضان لذلك لا نريد أن نضيع فرصة التوبة في الشهر الكريم والقيام بسناع القرآن الكريم بدلًا من الأغاني.

إذا كنت ترغب في التعرف على الفتاوي الرمضانية التي يجب عليك الإلتزام بها لضمان صحة صيامك مع موقع اقرأ يا مسلم اضغط هنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock