هل يجوز غسل الفم بمعجون الاسنان في رمضان؟

مع اقتراب شهر رمضان المعظم يتسائل الكثير من الأشخاص عن هل يجوز غسل الفم بمعجون الاسنان في رمضان؟ فهو سؤال يشغل بال الكثيرين، فإن معظم الناس عادتهم الأساسية هي غسل الأسنان بعد الاستيقاظ أو بعد تناول الإفطار في الأيام العادية.

لذلك يتسائل الكثيرين عن كيفية استخدام معجون الأسنان أو تنظيف الفم بطريقة لا تسبب الإفطار في نهار رمضان، كما يتسائلون عن بلع المعجون بغير قصد وقت الصيام.

هل يجوز غسل الفم بمعجون الاسنان في رمضان؟

لقد جاء سؤال لدار الإفتاء يقول هل يجوز غسل الفم بمعجون الاسنان في رمضان؟ وقد أجابت دار الإفتاء بأن استخدام معجون الأسنان والمضمضة به ثم البصق لا يسبب الإفصار للصائم في وقت الصيام مع الحرص على عدم ابتلاع شيء.

لكن يفضل أن يتم استخدام معكون الأسنان بعد الإفطار، ذلك لكي يبعد الشكوك التي في رأسه ووسواس ابتلاع المعجون أثناء غسل الأسنان، مثلما الأمر في هل قطرة العين تفطر إذا وصلت للحلق؟.

وجود طعم المعجون بالفم هل يؤثر على صحة الصوم؟

إن وجود طعم معجون الأسنان في الفم بدون ابتلاع الريق لا يفطر، حيث يدل وجود طعمه في الفم على وجود بقايا منه، لكن إذا قام الشخص بابتلاع ريقه بعد أن يشعر بطعم المعجون في فمه فإنه بذلك يكون قد أفطر والله أعلم.

هل يجوز المضمضة بغسول الفم اثناء الصيام؟

لقد كانت أحكام دين الإسلام واضحة من حيث المبطلات التي تسبب الإفطار وقت الصيام حيث أن استخدام غسول الفم لا يسبب الإفطار فإنه يكون في الفم فقط والذي يفطر هو ابتلاع الشيء إلى الجوف لكن عند المضمضة في الفم بالغسول فلا يفطر مستخدمها.

هل معجون الأسنان يفطر الصائم ابن باز؟

هل يجوز غسل الفم بمعجون الاسنان في رمضان؟ يقول ابن باز بأن معجون الأسنان لا يفطر، فإن تنظيف الفم والأسنان لا يسبب إفطار الصائم، لكن يجب أن يتخذ الحذر بعدم بلع معجون الأسنان أثناء التنظيف فيجب أن يكون التنظيف عن طريق البصق، لكن إذا ابتلع معجون الأسنان عن غير قصد فإنه لا يفطر.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز غسل الفم بمعجون الاسنان في رمضان؟ وما هو حكم كلا من الشعور بطعم معجون الأسنان، وكذلك بلع معجون الأسنان عن غير قصد.

إذا كنت ترغب في التعرف على الفتاوي الرمضانية التي يجب عليك الإلتزام بها لضمان صحة صيامك مع موقع اقرأ يا مسلم اضغط هنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock