حكم المرأة التي تسب زوجها

حكم المرأة التي تسب زوجها من الموضوعات الهامة جدًا في ظل الظروف الحالية التي يعيشها العالم من ارتفاع نسبة الزوجات اللاتي يقتلن أزواجهن ويضربهن ولذلك كثر التساؤل عن حكم المرأة التي تسب زوجها لدار الإفتاء في جميع الدول العربية والإسلامية.

حكم المرأة التي تسب زوجها

  • كان رأي دار الإفتاء المصري أن حكم المرأة التي تسب زوجها هو الحرمانية وطردها من رحمة الله وليس السب أو الشتم فقط هو العمل المحرم على المرأة، ولكن يحرم عليها ضرب الزوج.
  • الإسلام أمر بأن تستمر الحياة الزوجية بحسن العشرة والمودة والرحمة وذلك كما جاء في الآية 21 من سورة الروم وفي الحديث النبوي الشريف الذي أكد على أن الإنسان الذي فيه خير هو الإنسان الخيِّر على أسرته.
  • يحرم على الزوج أيضًا ضرب زوجته بهدف إهانتها أو الانتقام منها، من المعروف أن الرجل لا ينسى أن زوجته أهانته.
  • الاحترام هو أساس الحياة الزوجية وهو السر في استمرارها بسعادة إضافة إلى أنها تخلق الحب بين الزوجين لعدم تجاوز أحد الطرفين عن الحدود المسموحة لهم.

تعرف على: ما هو حكم الجماع من الخلف؟

ماذا تفعل المرأة لو أهانها زوجها؟

  • يجب أن يعرف الرجل أن زوجته ليست خادمة وأنها مساوية له في جميع الحقوق والواجبات لذلك لا يجب عليه أن يعاملها كعبدة أو أن يتسلط عليها.
  • فقبل أن تنصح الزوجة بعدم إهانة زوجها يجب أن ينفذ الرجل وصية النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية؛ فقد طالب النبي صلى الله عليه وسلم الرجل بأن يستوصوا بالنساء خيرًا ومرة أخرى طالبهم بأن يكونوا رفقاء مع القوارير (أي السيدات أو النساء) وقد أطلق عليهم لفظ القوارير لأن السيدة رقيقة المشاعر مثل القارورة (أي الزجاجة).
  • معنى ذلك أن السيدة لا يجب أن ترد على زوجها لو أهانها لأنها رقيقة وتمتلك الحياء الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه درجة من درجات الإيمان.

ما هو حكم المرأة التي تسب زوجها وأسرته؟

  • ذكرنا أن حكم المرأة التي تسب زوجها هو الحرمانية ولكن هل يجب عليها أن تسب عائلته؟ لا يجوز للمرأة أن تسب أحد من عائلة زوجها لأنها بذلك تقطع صلة الأرحام وهو من الأفعال المحرمة بشدة.
  • يجب أن تعرف المرأة أن سبها أو شتمها لوالد زوجها أو أخيه قد يؤدي لخراب منزلها بحدوث أبغض الحلال عند الله سبحانه وتعالى كما يجب على المرأة أن ترضي زوجها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال أنه كان سيأمر المرأة أن تسجد لزوجها لو كان بيده أن يأمر أحدًا بالسجود لغير الله سبحانه وتعالى.

وبذلك نكون أوضحنا بالتفصيل ما هو حكم المرأة التي تسب زوجها وهل يجب أن ترد عليه لو سبها أو أهانها وما هو حكم المرأة التي تسب أحد أفراد عائلة زوجها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى