حكم نتف الحاجب للمتزوجة

يتسائل الكثير عن حكم نتف الحواجب ويريدون معرفة إجابته، حيث أن موضوع نتف الحواجب قد انتشر بين النساء، وهذا المصطلح يمكن آن يكون المقصود به  نتف الحواجب أو إزالتها، أو قص الحواجب أو إزالة الزوائد منهم فقط، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو حكم نتف الحاجب في الفقرات التالية. 

 حكم نتف الحاجب 

إن جمهور العلماء قد اتفقوا على أن نتف الحاجب محرم، وذلك لحديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، وهذا الحديث كان فيه نهي شديد عن النمص أي نتف شعر الحاجب، فإذا كان المعنى من تنظيف الحاجبين هو نتف الشعر من الحاجبين فذلك أمر محرم ولا خلاف عليه وعلى المرأة أن تبتعد عن هذا الفعل، لأن الذي يفعل ذلك ملعون واللعن معناها طرد الإنسان من رحمة الله عز وجل. 

حكم إزالة الشعر الزائد عن الحاجب 

المقصود به إزالة ما يزيد عن شعر الحاجبين أي الشعر المتواجد بين الحاجبين و أسفله وهذا تعددت فيه أراء الفقهاء وهو كالتالي: 

  • الرأي الأول:  يقول إن كانت المرأة قد نبت شعر حاجبيها بشكل يؤدي إلى النفور منها فيمكن لها إزالة ما بين الحاجبين وذلك من باب إزالة العيوب وهذا أمر جائز، أما إذا كان حفيفا ولا يخرج عن المألوف فهذا يعتبر من باب التزين والذي يكون فيه تغيير لخلق الله عز وجل وهذا أمر غير جائز والله أعلى وأعلم. 
  • الرأي الثاني:  يقول أن إزالة ما يزيد عن الحاجب أمر جائز دون تفصيل، لأن النهي جاء عن إزالة شعر الحاجب فقط والله أعلى وأعلم. 
  • الرأي الثالث: يقول أن إزالة ما بين الحاجبين أمر غير جائز مهما كان حال المرأة، وذلك لأن النهي جاء بشكل عام وبدون تفصيل. 

حكم قص الحاجبين 

تعددت أقوال الفقهاء حول قص الحواجب أو تهذيبها أو حفها بدون نتفها، فيرى المالكية والشافعية أن قصها وحفها مثل نتفها ولا يوجد فرق بينهم وبالتالي هو أمر محرم وغير جائز، ولكن يرى الحنابلة أن الحديث ينهى عن النمص فقط أي نتف الحواجب وليس عن قصها أو حفها ولذلك يكون قص الحاجب عندهم أمر جائز وغير منهي عنه، والله أعلى وأعلم. 

تعرف على:

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock