حكم الزواج من فتاة دون موافقة أسرتها

حكم الزواج من فتاة دون موافقة أسرتها أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب أن هناك سوء تفاهم في أذهان الناس حول الزواج العرفي والزواج السري والزواج العادي، ونتيجة لهذا الفهم الخاطئ حدثت العديد من التجاوزات في بعض الأوساط الطلابية على حقيقة أن هناك زواجًا عرفيًا بمعنى الزواج السري وأن علينا معرفة ما هو الزواج.

حكم الزواج من فتاة دون موافقة أسرتها

حول آراء الفقهاء والحكم الخاص بزواج الفتاة وهذا من دون علم أسرتها سنتحدث فيما يلي 

  •  الزواج السري والعرفي، الزواج السري هو الزواج الذي يتم بدون شهود وهو باطل أو يحدث مع شاهدين ولكن ينصح كل منهما بالكتمان عليه، فقط الزوج والزوجة وكذلك الشاهدين على علم بذلك، وفي جميع الأحوال يكون الولي غائبا رغم أن غياب الولي هو أول ما يفسد عقد النكاح.
  • أوضح دون الخوض في التفاصيل أن الزواج السري باطل، هل صحيح أن الشهود يعتبرون شخصيات عامة؟ إذا قدمنا ​​لهم الدعاية الكافية فسوف نواجه مشكلة وهي عدم وجود وصي. 
  • زواج الفتاة بأي شكل من الأشكال دون علم والدها وعائلتها زواج باطل، و جاء في الحديث الشريف أيما امرأة نكحت – زوجت نفسها- بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل،. 
  • كرر الرسول – صلى الله عليه وسلم – قوله (زواجها باطل) ثلاث مرات لتأكيد بطلان الزواج الذي يحدث بدون ولي.

تعرف على: حكم الرجل الذي يترك زوجته دون حجاب

عقوبات عدم توثيق الزواج 

لصالح الفتاة أكد الإمام الأكبر على أهمية تسجيل الزواج في الوقت الحالي، كما أنه في حال لم يتم توثيق هذا الزواج فإن العقوبة تكون كالآتي: 

  •  إذا لم يوثق الزوج ذلك، يواجه تبعات قانونية بحسب الأزهر لأن للولي أو القائمين على الأمور سلطة تقييد الشروط المسموح بها من أجل حماية مصالح الطرفين الزوج أو الزوجة.
  • صرح الأزهر الشريف أنه يقر بالزواج العرفي بأركانه وشروطه الصحيحة، ولا يوافق على الزواج السري (الذي يسمى الآن بالعرف) أو يعترف به. 

بهذا فنحن قد وضحنا في تلك المقالة حكم الزواج من فتاة دون موافقة أسرتها بكل تفصيل، والعقوبات التي تحدث حال عدم توثيق الزواج. 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock