حياة الرسول

الرسول الزوج

الرسول الزوج. انتشر في الفترة الأخيرة داخل المجتمعات الشرقية ظاهرة الطلاق.  مما أدى إلى عدم تطلع البنات والشباب ونفورهم من الزواج. يعتبر أمر صعب للغاية ينبغي أن نجد لها مخرج وحل, ونسبة إلى إسلامنا وديننا نجد أن القدوة الخاصة بنا سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام حيته مع زوجاته هي الحل. فيجب أن نتعرف كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل مع زوجاته رضي الله عنهن.

كيف كان رسول يتعامل مع زوجاته

يوجد الكثير من الأدلة التي تحكي عن الرسول الزوج.  وتؤكد على معاملته الجيدة مع زوجاته رضي الله عنهن. بالإضافة إلى أنه يشير إلى الزواج في الإسلام. وكيف حرص الإسلام على معاملة الزوجة معاملة حسنة وأهمية التقدير. ومن هنا سوف نذكر فيما يلي مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته:

عدل النبي مع زوجاته

يتسأل العديد من المسلمين هل كان الرسول ينام مع زوجاته، فالأجابة أن النبي صلى الله عليه وسلم طبق العدل مع زوجاته في أمر النوم. حيث كان لا ينام عند زوجة من زوجاته أكثر من الباقيات. وذلك الأمر كان يجعل أهله يشعرون بالأمن والراحة.

اقرأ: زواج النبي صلى الله عليه وسلم

مساعدة النبي لزوجاته

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بمساعدتهم في الأمور المنزلية. وذلك يؤكد على محبة حبيب الله عليه الصلاة والسلام لهن. ويجب أن يتعلم الشباب من هذا الأمر كيفية معاملة الزوجة باللين والرفق ومشاركتها في الأعمال صغيرها وكبيره، فكان الرسول في بيته خير الزوج.

وفاء النبي لزوجاته

كان النبي صلى الله عليه وسلم يراعي مشاعر كل زوجة منهن. بالإضافة إلى أنه يكرم أحباء كل زوجة. ونستدل على ذلك من موقف نبي الله من صديقات السيدة خديجة رضي الله عنها. فعندما توفاها الله عز وجل أحسن النبي معاملتهن وكان يرسل إليهن، ونتعلم من ذلك أن الرسول الزوج كان يفي إلى زوجاته. فينبغي على كل شاب أن يحسن معاملة زوجته ويفي إليها ويسعى إلى إرضائها.

تعرف على: أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم

معاملة النبي زوجاته

اتصف النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لين القلب وسهل الطبع مع زوجاته رضي الله عنهن.  لم يتم ذكر أنه في مرة من المرات قام بضرب واحدة منهن. كان حوار الرسول مع زوجته لم يحتوي لفظ سئ وكلمة غليظة. حيث كان حوار النبي مع زوجاته شيق وممتع، ويقوم بالمزح معهن. بالإضافة إلى أنه كان يعاملهن بالرفق والود في كل شئ. كان الرسول الزوج أفضل الأزواج.

وفي النهاية قدمنا بعض المواقف التي تحكي عن الرسول الزوج. وذكرنا نبذة قصيرة عن معاملة النبي لزوجاته. كان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحسن إلى زوجاته فقط بل كان تعامل النبي مع أولاده جيد للغاية، وهناك الكثير من مواقف الرسول مع بناته التي تدل على معاملته الحسنة معهن. وينبغي على كل شاب مقبل على الزواج والأزواج أن يقوموا بمعاملة زوجاتهن بالمعروف من أجل السير على نهج النبي صلى الله عليه وسلم. سوف نقدم في المقال القادم معاملة النبي لأهله وخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى