رمضانفتاوى

ما هو حكم العادة السرية بعد الفطار؟

ما هو حكم العادة السرية بعد الفطار؟ العادة السرية هي من الأشياء المكروه فعلها سواء كان على البنات أو الشباب ولابد على كلا منهم التحكم في شهواتهم وتـلـك العـادة الـسريـة لهـا الـكـثـير مـن الأضرار على كلا منهم وقد تصيبهم بالكثير من الأمراض ويوجد الكثير من الآراء المخـتلفة الـتي تقول إنها مستحبة ويوجد من يقول إنها من المحرمات لذلك لا بد الـتقرب من الله والبـعـد عـن عمل تلك العادة المكروه دينيا. .

ما هو حكم العادة السرية بعد الفطار؟

حكم العادة السرية بعد الفطار قد اختلف الكثير من العلماء على هذا الموضوع يوجد من قال إنهـا فعل محرم ولابـد ألا يتم عـمله ويـوجـد احـد العلماء قال إنـه مكروه ولـيس محرما وان فـي بـعض الأوقات يتم عمله خوفا من الوقوع في الزنا.

 رأي ابن تيمية في الأمر

إنها تعتـبر مـحرمة ولابـد مـن تجـنبهـا والابتعاد عنها وأنها فقط مباحة مثل ما مقال بعض الصحابة خوفا من أن الشخص يعمل كبيرة من الكبائر ولكن لو لا يوجد ضرورة بأن يتم عملها فمن الأحسن ألا تفعل ويوجد من يقول إن الله قـال فـي الآيـة الـكريـمة لا بـد مـن حـفـظ الفـروج، لذلك يوجد من يستدل بهذه الآية أن حكم العادة السرية بعد الفطار أو قبله من المحرمات.

تعرف على: حكم الجماع بدون انزال في رمضان

رأي أحمد ابن حنبل في الأمر

إن خروج المنى أفـضـل مـن أن يضل فـي الـجسد لـذلك يوجـد الكثير من الآراء المختلفة بين العلماء فقط بين تحلية أو تحريمه وأنه لا يوجد أيه قرآنية صريحة أو حديث شريف يتحدث عن العادة السرية محرمة،  ولكن ليس معنى ذلك أنه مستحب أن يتم عملها بعد الفطار أو في أي وقت ولابد لنا تجنب الأـشياء التي يـوجد بهـا شـك حتى لو لـم يكـن يوجـد تـحريـم صـريـح.

اختلاف العلماء في حكم الجنابة بعد الفطار

يـوجـد بـهـا اخـتـلاف بـين العلماء فهذا يجعلها في موضع شك والعادة السرية من الأشياء المكروه فعلها وتعتبر العادة السرية من الأشياء التي تبطل الصلاة وعمل العبادات وقراءة القران لأنه تعتبر من الجنابة لذلك لا بد من الاغتسال أولا ورغم اختلاف العلماء فلا يوجد كفارة لـه وأنـه مـن الأشياء التي لا ترضى شرع الله وأن العادة السرية لا تجوز في نهار رمضان أو غيره.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى