هل الميك اب في رمضان يفسد الصيام؟

هل الميك اب في رمضان يفسد الصيام؟
هل الميك اب في رمضان يفسد الصيام؟

هل الميك اب في رمضان يفسد الصيام؟ من التساؤلات التي تطرحها الصائمات حتى لا يفسدن صيامهم، وقد صرح مصادر من الفتوى مبطلات الصيام فهي كل ما يدخل الجوف والجماع وغير ذلك لا يبطل الصيام.

هل الميك اب في رمضان يفسد الصيام؟

  • الجدير بالذكر ان الميك اب في نهار رمضان لا يفسد الصيام حيث أنه لا يدخل الفم وأنه ما هو الى زينة للمرأة.
  • وقد ذكر أنه قد يكون الميك اب في رمضان من مبطلات الصلاة حيث أنه يمنع وصول الماء الى الجلد وأن كل ما يمنع وصول الماء أجزاء الجسم أثناء الوضوء يفسد الصلاة.
  • وقد ذكر أن إذا وصل احمر الشفاه أو مرطب الشفاه إلى داخل الفم أي دخل جزء منه أو آثاره الى الفم يفسد الصيام، وإن يجب على المرأة إذا شعرت بدخول جزء من مرطب الشفاه أو أحمر الشفاء إلى الفم أن تعيد صيام هذا اليوم لأن صيامها فسد.
  • الجدير بالذكر أن كحل العين والكريم وغيرها من الميك اب لا تبطل الصيام حيث إنها لا تدخل بالفم.

تعرف على: ما هي مبطلات الصوم؟

من مبطلات الصيام

هناك العديد من الأمور التي تبطل الصيام ومن فعلها في نهار الصيام فصيامه فاسد وعليه إعادة وهي كالتالي:

  • الجماع في نهار رمضان من مبطلات الصيام، وأيضا من فعله عليه تكفير عنه بصيام شهرين متتالين ؛ أو عتق رقبة أو إطعام ستين من الـمساكين من أوسط ما يأكل.
  • وذكر أيضا أن من مبطلات الصيام الإستسقاء أي من تعمد القيء أثناء الصوم فصومه باطل، ويكون ذلك استسقاء ولكن القيء ليس مبطل حيث أنه عرض مرضى وليس عن عمد.
  • الحيض والولادة تندرج من مبطلات الصوم حيث أن الحائض لا تصوم، وأيضا الولادة حيث تمر المرأة حينها بفترة النفاس وهى مبطلات الصيام أيضا.

وغيرها من الأمور التي تندرج من مبطلات الصيام ومنها الواضحة ومنها ما قد يشك به الصائم مثل هل الميك اب في رمضان يفسد الصيام؟  فنجد أنه  ليس من مبطلات الصيام وأن من وضعت الميك اب في نهار رمضان فصيامه صحيح ولا يفسد أي بدخول أحد مكونات الميك اب داخل الفم، ولكن ليس مستحب لأنه قد يمنع من تضعه عن الصلاة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock