كيف نودع شهر رمضان؟

كيف نودع شهر رمضان

إن شهر رمضان هو شهر الخير والكرم والعطاء، يتسارع فيه المسلمين على فعل الخير، يستقبلونه بالفرحة والسرور ويستعدون له بداية من شهر رجب، ولكن سرعان ما ينتهي، فنتساءل كيف نودع شهر رمضان المبارك.

كيف نودع شهر رمضان

جميع المسلمون ينتظرون رمضان كل عام ويعدون الأيام شوقا إليه، ويقومون بالتسابق على عمل الخير، وكذلك عند انتهائه يحاولون اغتنام آخر أيام الشهر الكريم ومن الأعمال الصالحة التي نودع بها الشهر الكريم

  • قيام الليل: فكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على قيام الليل خاصة في العشر الأواخر من رمضان، وذلك لكي يدرك ليلة القدر قائما لله.
  • الاعتكاف: الاعتكاف في المسجد من الأعمال التي كان يحرص عليها النبي في العشر الأواخر من رمضان.
  • فض المنازعات والخصام: فإن المتخاصمين يأتون يوم القيامة أمام الله ليحكم بينهم، فلابد من المسامحة والصفح والعفو عن الناس حتى يعفو الله عنا.
  • كثرة الدعاء: فإن الله وصف نفسه بأنه مجيب الدعاء يستجيب لمن يدعوه، فعلينا تكثيف الدعاء قبل انتهاء رمضان، خاصة في قيام الليل لأن الله سبحانه وتعالى يتنزل الى السماء في الثلث الأخير من الليل، فيسأل هل يوجد من يدعو فيستجيب له.

تعرف على: سنن الصيام التي حرص عليها النبي

نصائح قبل انتهاء رمضان

بعد أن أوضحنا كيف نودع شهر رمضان، إليكم بعض النصائح التي تعينكم على الطاعة والثبات بعد رمضان.

  • عدم الرجوع للمعصيه: فمن تاب عن ذنب ما وعاهد الله ألا يفعله في رمضان، فاجعلها البداية ولا تترك توبتك.
  • المحافظة على ورد القرآن: الجميع يتسابقون في ختم المصحف أكثر من مرة في شهر رمضان، فلا ينبغي تركه بعد انتهائه، فالقرآن يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة.
  • المسارعة في اعمال الخير: فلا تقطع عطائك للمحتاجين والفقراء بعد انتهاء شهر رمضان، لأن فقرهم لم ينتهي بإنتهاء الشهر، وأن الله لن يضيع أجر من أحسن عملا.

ننهي حديثنا عن كيف نودع شهر رمضان، بأن ندعو الله أن يتقبل صالح الأعمال، والا يذهب الله هذا الشهر الكريم إلا وقد أزال ذنوبنا وطهر قلوبنا وتقبل عملنا، وكل عام وانتم بخير.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock