طريقة صلاة ليلة القدر

طريقة صلاة ليلة القدر
طريقة صلاة ليلة القدر

طريقة صلاة ليلة القدر تعد ليلة القدر من أكثر الليالي المباركة التي يحرص كل مسلم على إحياءها، وممارسة العبادات خلالها، ومن أهم العبادات التي يثاب عليها المؤمن الصلاة، لأنها هي الصلة التي تربط العبد بربه، وهناك بعض الطرق التي يتبعها المسلم حتى يؤدي صلاة ليلة القدر، ويكتسب المزيد من الحسنات، وينال رضا الله سبحانه وتعالى.

طريقة صلاة ليلة القدر

وضح لنا علماء الدين الطريقة الصحيحة لأداء صلاة ليلة القدر، وهذه بعض أراء العلماء:

  • المذهب الحنفي: قال أن عدد ركعات صلاة ليلة القدر 20 ركعة، وعشرة تسليمات، وغير مستحب أن يصل المصلي كافة الركعات دفعة واحدة، بل يفضل أن يجلس ويأخذ وقتًا للراحة بعد صلاة 4 ركعات، وذلك بغرض الدعاء، والتسبيح.
  • المذهب المالكي: ذهب إلى أن عدد الركعات الخاصة بصلاة هذه الليلة 36 ركعة، ويتبعها صلاة الوتر ثلاثة ركعات، ويتم التسليم عند الانتهاء من صلاة ركعتان في كل مرة، ومن غير المستحب أن يجلس المصلي بين كل ركعتان بدون تسليم، فلا يجوز صلاة الركعات كلها دفعة واحدة.
  • المذهب الشافعي: يرى المذهب الشافعي أن عدد ركعات صلاة ليلة القدر 20 ركعة، ولا يقتصر هذا العدد على ليلة القدر فقط، بل جميع ليالي رمضان، ويتم التسليم بعد أداء كل ركعتين، ولا يجوز صلاة أربعة ركعات بتسليمة واحدة، وحدد مذهب الشافعية وقت الصلاة بين العشاء والفجر، وتُقضى قبل أداء صلاة الوتر، ومن الضروري استحضار النية، ولا تجوز نية صلاة النافلة في المطلق.

تعرف على: علامات ليلة القدر الصحيحة بالدليل القاطع

فضائل إحياء ليلة القدر

  • ميز الله سبحانه وتعالى ليلة القدر بأنها خير  من عبادة ألف شهر، والمسلم الذي يقوم بالصلاة خلال هذه الليلة المباركة يضاعف له المولى الثواب.
  • يجب ألا يغفل المؤمن أهم فضائل ليلة القدر وهو الدعاء، حيث يستجيب الله لدعاء المسلمين في هذه الليلة، ويغفر لهم ذنوبهم، ويعفو عنهم.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

  • يرجع السبب في تسمية ليلة القدر بهذا الاسم إلى، التشريف الذي منحه الله سبحانه وتعالى لهذه الليلة، حيث نزل فيها القرآن.
  • هناك سبب آخر، وهو أن الله خلال هذه الليلة يقوم بتقدير ما سيكون من حيث الأعمار، والأرزاق، وكافة الأقدار المستقبلية الخاصة بالبشر.

وبهذا نكون تعرفنا على صلاة ليلة القدر، وكيفية أداءها، والفضائل الخاصة بها، لكل الأشخاص المهتمين بهذا الموضوع.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock