كيف تقيم ليله القدر؟

كيف تقيم ليلة القدر؟
كيف تقيم ليلة القدر؟

ميز الله سبحانه وتعالى شهر رمضان بالكثير من المميزات، ومن أهم وأفضل هذه المميزات ليلة القدر، حيث تعادل العبادة في هذه الليلة ألف شهر، لذلك يعتبر إقامة ليلة القدر من الأمور الهامة والتي يجب أن يحرص عليها كل مسلم، وذلك لكي يحصل على الثواب العظيم لهذه الليلة المباركة، ويغفر الله له ذنوبه، ويعتقه من النار، وسنلقي الضوء اليوم على كيفية التعبد في ليله القدر.

فضل ليلة القدر

  • إن فضل ليلة القدر عظيم، حيث أن من يدرك هذه الليلة المباركة فقد نال الكثير من الخير، ومن غفل عنها فقد أضاع فرصة كبيرة.
  • من تعبد في ليلة القدر غفر الله له ذنوبه القادمة، ولكن بشرط أن يكون يبتغي من وراء ذلك مرضاة الله عز وجل.
  • يقوم المسلم بالإكثار من الدعاء والصلاة، حيث أن التعبد في هذه الليلة يعادل 83سنة وأربعة شهور من العبادة المتواصلة.

تعرف على: فضل العشر الأواخر من رمضان

إقامة ليله القدر

تتعدد الأعمال التي يستطيع المسلم القيام بها في ليلة القدر، حيث يوجد الكثير من الأعمال المستحبة، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:

الصلاة

تعتبر الصلاة من أفضل الأعمال التي يستطيع المسلم القيام بها لإقامة ليله القدر، ويستطيع المسلم أن يصلي حتى طلوع الفجر، حيث يكون الثواب والأجر عظيمًا، إذا كانت الصلاة خالية من النفاق أو الرياء، بل يجب أن تكون خالصة لوجه الله تعالى.

الدعاء

هناك بعض الأدعية المحددة التي علمها لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي تخص ليلة القدر عن غيرها، ولكن يستطيع المسلم أن يدعو أي دعاء آخر يريده، حيث يقوم بالدعاء لنفسه ولسائر المسلمين، بالرحمة والمغفرة، والعتق من النار.

الاعتكاف

يعد البقاء في المسجد والحرص على الصلاة وقراء القرآن وعدم مغادرة المسجد في هذه الليلة من مظاهر إقامة ليله القدر، والمسلم الذي يعتكف في المسجد يعتزل المحرمات، وكذلك متاع الدنيا، ويتفرغ فقط لعبادة الله سبحانه وتعالى.

وبذلك نكون قد وضحنا كيفية إقامة ليلة القدر، وما هي الأعمال التي من الممكن أن يقوم بها المسلم حتى يتقبل الله منه قيام ليلة القدر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock