حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان 2021

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان، الحيض هو العادة الشهرية الـذي يأتي للـمرأة كـل شهر لمدة لا تقل عن 5 أيام. مما يجعل المرأة تتوقـف عـن أداء الـعبادات مـثل الــصلاة والصوم. ودائما ما تتساءل المرأة أثناء تلك الفترة هل يجوز لها قراءة القرآن. ويأتي إلينا قـول الله تعالى لا يمسه إلا المطهرون. والمقـصود أنه يجب عـلى أي شـخص يمسـك المصحف أو يقرأ القرآن لا بد أن يكون طاهر .

 حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان هـو سـؤال تسأله الكثير مـن السيـدات. هـل يمكن لها قـراءة القـرآن أثناء الحيض. فـقد قال بعض الفقهاء إنه يجوز للمرأة قـراءة القـرآن مـن كـتـب التفسير. لأن هذه الكتب لا تعتبر مصحف شرعي. فيجوز لها أن تلمسه وقالوا إنه يجـوز أن تقرأ المرأة الحائض القرآن من الموبايل. لان الموبيل لا يعتبر مصحف. وقد اختلفوا أيضا بـعـض الـفـقهاء مـثل الملكية. فقد قالوا أنه يجـوز للحائـض أن تـقـرأن القـرآن مـن الـمصحف. ولـكـن بـ شرط هـو ألا تـلمسـه. ورأى آخـر مـن الفقهاء. فقـد قـالوا إن الحائض تستطيع أن تقرأ القرآن ولكن في بعض الأوقات الضرورية مثل.

  • إذا كانت تـقرأ القـرآن بقصد التقرب إلى الله.
  • أو إذا كانت تقوم بتعليم القراءن الكريم.
  • أو إذا كانت تحفظ القرآن وتخاف أن تنساه.

تعرف على: حكم هل يجوز عقد نية الصيام وقت الأذان الفجر؟

الحالات الضرورية لقراءة القراءن للحائض

إذا هذه هي الحالات الضرورية حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان.  ولكن هذا لا يعنى أنها تستطيع أن تمس المصحف أثناء الحيض فلابد لها استخدام الحائل ( القفازات )  أو أي شيء تستطيـع أن تقـوم بـ قلب الـصفحات بـه. ولـ ذلك يرجع  لكي تستطيع المرأة الحائض أن تـقوم بـقـراءة القـرآن مـن الـ مصحف. لا بد أن تـكون طاهـرة تمام ولا يـوجـد أي أثـر للحيض عليها. وإنه يجوز لها فقط قراءة القرآن من الهاتف أو من كتب الـتـفسيـر فـقـط وهـذا مـا أجـازه كـل الـفـقهاء والـعلماء.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى