النبي شعيب عليه السلام

النبي شعيب- عليه السلام- ذكر في القرآن الكريم وتم ذكره في التوراة أيضا ولكن عندما ذكر في التوراة ذكر باسم رعوئيل ولقب نبي الله شعيب بخطيب الأنبياء وذلك لفصاحته وبلاغته الشديدة وقد أرسل نبي الله شعيب لهداية قوم يطلق عليهم قوم مدين.

النبي شعيب عليه السلام

بعث لأهل مدين  وهم عرب سكنوا شمال الجزيرة العربية وكانوا مشركين بالله وكانوا يعبدون شجرة تسمى شجرة الأيكة وكان معروفا عنهم سوء المعاملة. كما كانو يفعلون كل ما هو خاطئ مثل الغش في المكيال والميزان ويتعاملون بالربا ويسرقون ويقطعون الطريق على القوافل المارة ويأخذون الضرائب من المساكين لذلك أرسل الله نبيه شعيب. 

نسب النبي شعيب عليه السلام

هو شعيب بن ميكائيل بن يشجب بن مدين بن إبراهيم عليه السلام، وهو نبي عربي من ضمن أربعة أنبياء عربيين إلا وهم شعيب وهود وصالح ومحمد عليهم السلام جميعا لكي يدعوهم إلى ترك المعاصي و الاستقامة وعبادة الله. 

هلاك قوم النبي شعيب عليه السلام

كان النبي شعيب يخطب في قومه ويعلمهم رسالته الذي بعث بها ألا وهي التوحيد. أخذ نبي الله يحذرهم من الغش في الميزان والمكيال والظلم الذين يمارسونه على الناس لكي لا يصب الله غضبه عليهم في الدنيا كما أحله على قوم نوح وهود وصالح من قبلكم ويلقون جزاءهم في الآخرة يدخلون النار و يعذبون فيها.

لكنهم رفضوا أن يستمعوا إلى نبي الله ورفضوا ترك عبادة الشجرة بحجة أن ذلك هو ما وجدوا عليه آباءهم واستمروا في الشرك بالله وفي ظلمهم  فصب إليهم الله غضبه. فأرسل الله عليهم حر شديد وأسكن عنهم هبوب الرياح سبعة أيام فكان لا ينفعهم ماء ولا يأويهم ظل.

 ففي ظل هذا الحر الشديد وجدوا ظله فاجتمعوا أسفلها ليحتموا من الحر الشديد فلما اجتمعوا تحتها جميعا ، فأمرها الله أن تضربهم بشهب فهربوا إلى بيوتهم من تحتها فاهتزت وزلزلة الأرض من تحتهم فأخذتهم الرجفة وصاروا في بيوتهم جثثا.

ونجى شعيب ومن آمن به وهذا من رحمة الله بعباده المؤمنين وكذلك هلك قوم مدين بكفرهم. وبذلك قد سردنا بعض التفاصيل عن  النبي شعيب عليه السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock