5 مبطلات الصوم للزوجين

 

مبطلات الصوم للزوجين يتسأل الكثير من الأشخاص المتزوجين عن هذا السؤال. حيث اقترب شهر رمضان علينا.  هناك مبطلات الصوم مثل الشرب عن عمد أو الأكل وغيرها من مبطلات الصوم. يوجد أيضًا مبطلات الصوم للزوجين. لكن هناك اختلاف في بعض الفتاوى والآراء حول هذه المواضيع. سوف نقدم اليوم عبر موقعنا الإجابة على هذا السؤال.

مبطلات الصوم للزوجين

هناك بعض مبطلات الصوم للزوجين  التي اتفق عليها العلماء والفقهاء. فلا يمكن الشك في هذه العلامات. لأن الصوم ليس فقط أن يمتنع الإنسان عن الطعام. بل أيضًا أن يمتنع عن الشهوات وغيرها.

1.    أولًا العلاقة الحميمة

إن العلاقة بين الزوجين أثناء شهر رمضان. سواء كانت العلاقة الحميمة كانت كاملة أم ناقصة. في كلتا الحالتين تعد العلاقة الحميمة في شهر رمضان مبطلة للصيام.

بالإضافة إلى نزول الشهوة دون إقامة علاقة حميمة يفسد الصوم. ويجب قضاء كفارته أثناء اليوم. حيث أن مياه الزوج. وجنابة الزوجة ينبغي أن يتطهران منها والإغتسال على الفور.

2.    ثانيًا العناق

إن العناق أو ما يسميه العديد من العلماء تلامس الجسم إلى الجسم لا يعتبر من مبطلات الصوم للزوجين. فيعتبر معظم علماء الفقه والدين أن مداعبة الزوج لزوجته أو تلامس الجسمين مهما كانت الفترة الزمنية الخاصة بها. فإنها تعتبر جائزة إذا تمالك الزوجان أعصابهما. أي يقصد أن الصوم لا يعتبر فاسد إذا لم يتم نزول الشهوة, هذا الأمر ليس من مبطلات. لكنه يقلل من أجر الصيام وغير مستحب.

3.   ثالثًا الإحتلام

إذا خلد الزوج أو الزوجة في النوم، ثم احتلم أحداهما دون عمد، فإن لا يعد من مبطلات الصوم للزوجين، لكن وجب التطهر والإغتسال، ثم بعد ذلك يكمل الصوم، لكن إذا كان الإحتلام بقصد وعمد، فقد بطل الصوم، ولا يجوز إكماله.

تعرف على: حكم استخدام الليزر في الصيام

4.   رابعًا القبلات

اختلف العديد من العلماء وأهل الدين عن أمر القبلات إذا كان من مبطلات الصوم أم لا ليس منه. ثم اتفق بعض العلماء أن إذا قبل الزوجان بعضهما دون وجود شعور بالرغبة الجنسية أو حدث نزول للشهوة. فإن هذا لا يعتبر من مبطلات الصوم للزوجين لكنه ينقص من ثواب الصوم. يجب أن يمتلك الزوجان أعصابهما، لذلك فإنه جائزة لمن يسيطر على أعصابه.

5.   خامسًا النظرات

قسم العلماء والفقهاء النظرات إلى قسمين. القسم الأول هو النظرات العابرة، القسم الثاني هو النظرات الطويلة. حيث أن النظرات العابرة لا تعتبر من مبطلات الصوم للزوجين. لكنها تقلل من ثواب الصائم، وتعتبر ذنب، لأنه يجب غض البصر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاعتكاف في الليالي الوترية فقط

أما بالنسبة إلى القسم الثاني وهو النظرات التي تستغرق فترة زمنية طويلة. حيث ينظر الزوج إلى الزوجة لفترة زمنية طويلة. هذا يعتبر من مبطلات الصوم، لأن هذه النظرات تحرك الغريزة لدى الزوج. مما تؤدي إلى نزول الشهوة، لكن إذا تمت هذه النظرات دون حدوث نزول الشهوة عند الزوج. هذا لا يفسد الصوم، لكن هذا الأمر لا يستحب أثناء الصيام. فهو يقلل من أجر الصائم.

قدما إليكم مبطلات الصوم عند الزوحين. وشرحنا كلًا منهم بالتفصيل، وما هي الحالات التي تعتبر هذه فيها مبطلة للصوم، كما أوضحنا كل علامة من المبطلات على حدة. لذلك يجب الحرص على معرفتهم جيدًا. والإبتعاد عن فعلها أثناء نهار شهر رمضان.

المصدر

المبحث

المعلومات

زر الذهاب إلى الأعلى