4 من الأيام المنهي عن صيامها..فما هي؟

سوف نقدم لكم في هذا المقال موضوع من المواضيع الهامة وهو الأيام المنهي عن صيامها، والتي حددتها الأحاديث النبوية وهي الأيام التي نهانا الإسلام عن الصيام فيها، وهذه الأيام هي يوم العيدين وأيام التشريق ويوم الجمعة بمفرده وأيام الشك وسوف نعرض لكم في هذا المقال تفاصيل أكثر عن هذه الأيام في الفقرات المقبلة تابعوا معنا.

أولا صيام العيدين

ويقصد هنا بعيد الفطر وعيد الأضحى، وكما جاء في الأحاديث النبوية، أنه قد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام العيدين وهما عيد الأضحي وعيد الفطر.

ثانيا أيام التشريق

ويقصد بأيام التشريق، اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر واليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وكما جاء عن رسول الله فإنه قد أوصى بثلاثة أمور في أيام التشريق التي يؤدي فيها الناس مناسك الحج، وهو من الأيام المنهي عن صيامها وقد نهانا الرسول عن صوم هذه الأيام وهذه الأيام هي التي تلي يوم عيد الأضحى المبارك، حيث قال أن هذه الأيام هي للمأكل والمشرب فقط ولذكر الله تعالى.

تعرف على:ما هي مبطلات الصيام؟

ثالثا صيام يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام المنهي عن صيامها، كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه، أنه لا يجوز صيام يوم الجمعة إلا بصيام يوم بعده أو يوم قبله،.

رابعا صيام يوم الشك

هذا اليوم هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان إذا لم يشهد برؤية الهلال أحد أو إذا شهد به من لا يقبل شهادتة مثل النساء أو الصبيان سواء كانت السماء في غروب اليوم السابق له صحوا أو بها أي غيم كما قال جمهور الفقراء، ولكن صيام هذا اليوم يجوز في أربع حالات، أول حالة الصيام بنية قضاء إفطار أيام من رمضان الماضي، والحالة الثانية إذا وافق عادة له كصيام الإثنين والخميس، وثالث حالة وفاء بنذر لله تعالى، والحالة الرابعة قضاء كفارة.

ها نحن قد اختتمنا مقالنا هذا والذي قدمنا لكم فيه ماهي الأيام المنهي عن صيامها وما الحالات التي يجب الصيام فيها، نود أن يكون هذا المقال أفاد سيادتكم، شكرا لكم، تابعونا .

زر الذهاب إلى الأعلى