4 من أزواج بنات الرسول 

أزواج بنات الرسول، هما عثمان بن عفان والذي لقب بذي النورين وكان زوج رقية وفرح المسلمين شديدا عندما دخل عثمان بن عفان إلى الإسلام، وقد تزوج رقية أيضا ولكنها كان سبق لها الزواج من عتبة بن أبي لهب أما أختها أم كلثوم فقد تزوجت من عتيبة بن أبي لهب، وأمر أبو جهل أولاده بأن يفارقوا بنات الرسول ففعلوا ذلك قبل أن يدخلوا بهما، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع في الفقرات التالية. 

زوج رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم 

  • تزوجت رقية رضي الله عنها من عثمان بن عفان، وأنجبت له ولد اسكته عبدالله، وفرح به المسلمون جدا، وعندما بلغ عبدالله من العمر ست سنوات قام ديك بنقره في عينيه فمرض ومات وكان ذلك  في شهر جمادى الأول في السنة الأولى من الهجرة، وصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم ونزل عثمان في جحره، ثم ماتت رقية بسبب مرضها.
  • وكان هذا الوقت قد خرج فيه الصحابة إلى غزوة بدر ولم يخرج معهم عثمان بن عفان لكي يهتم ويعتني بزوجته رقية في مرضها، وطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتخلف عن الركب فأذن له، وقد توفيت رقية  في غزوة بدر في شهر رمضان بعد هجرة النبي بسبعة عشر شهر.

زوج أم كلثوم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم 

  • بعد ما توفى الله عزو رقية، تزوج عثمان بن عفان من أختها أن كلثوم، وكان عثمان حزين جدا وقلقاعلى وفاة رقية، فقال له النبي لماذا أراك قلقا، فقال له عثمان يا رسول الله هل دخل أحد من دخل على بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فالذي كان معى مات وانقطع الصهر بيني وبينك.
  • حينما كان يتحدث معه فقال ا عثمان هذا جبريل عليه السلام جاء لكي يأمرني بصلاحية الله عز وجل أن أزوجك أختها أم كلثوم على نفس صدقتها وعلى نفس عائلتها، فتزوج عثمان بن عفان رضي الله عنه من أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول من السنة الثالثة.
  • لكن أم كلثوم قبل زواجها من عثمان بن عفان رضي الله عنه كانت متزوجة من عتيبة بن أبي لهب وطلقها قبل أن يدخل بها كما فعل أخوه عتبه مع أختها رقية، وبعد وفاة رقية، زوج النبي أم كلثوم لعثمان بن عفان، وتوقيت عنده في السنة التاسعة من الهجرة ولم تلد له. 

نقدم لك: صفات معاوية بن أبي سفيان 

زوج فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم 

  • كانت فاطمة أصغر بنات النبي، حيث ذهب علي بن أبي طالب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي يخطب فاطمة رضي الله عنها، فزوجها له النبي وكان على فقيرا في ذلك الوقت، فقال رضي الله عنه قد تزوجت فاطمة وليس لدي فراش غير الذي كنا ننام عليه في الليل ونطعمه بالرش في النهار.
  • وعندما خطب فاطمة على فاطمة، قال له النبي ما هو مهرها، قال علي ليس عندي ما أؤمن به أي لا أملك مالا لكي أقدمه مهرا لها، فسأله النبي عن الدرع الذي أعطاه له، فقال له على أن الدرع معى، فأمر النبي بأن يجعله مهرا لفاطمة، وتزوجها على وأنجبت منه الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب  وأم كلثوم، وتوفيت فاطمة رضى الله عنها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في بست شهور، فكانت أول من لحق به من أهله في وفاته. 

زوج زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم 

  • أبو العاص بن الربيع قد تزوج من زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت هي أكبر بناته، وكان أبو العاص رجل من كبار قريش وكان يمتلك تجارة كبيرة ولم يسلم حتى صلح الحديبية، وظلت زوجته زينب تعيش معه في مكة ولم تهاجر مع من هاجر من المسلم م إلى المدينة.
  • وحارب أبو العاص في غزوة بدر ولكنه كان ضد المسلمين، وانتهى به الأمر إلى أن أصبح أسيرا عند المسلمين، ولما علمت  زوجته زينب بذلك بعثت لكي تفادي زوجها بقلادة كانت ملك أمها السيدة خديجة، فقام الرسول صلى الله عليه وسلم بالبكاء واستأذن أصحابه لكي يطلقوا  سراح أبو العاص.
  • وطلب النبي من أبو العاص أن يرسل له ابنته زينب عندما يعود إلى مكة المكرمة، وقد فعل أبو العاص ذلك فعلا، وبعدما أعلن إسلامه رجعت له زوجته في السنة السادسة من الهجرة، وتوفاها الله في السنة الثامنة من الهجرة. 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى