ما هي غزوة الكدر وأحداث الغزوة؟

ما هي أحداث غزوة الكدر؟ إن منطقة الكدر تبعد عن المدينة المنورة بحوالي ٨ منازل أي ١٧٠متر تقريبا، وهذه الغزوة أطلق عليها أيضا قرقرة الكدر وقرارة الكدر، حيث قال بعض المؤرخين أن هذه الغزوة كانت في شهر شوال في السنة الثانية من الهجرة، وقيل أيضا أنها كانت في شهر محرم في السنة الثالثة من الهجرة، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن غزوة الكدر في الفقرات التالية.

غزوة الكدر

هذه الغزوة واحدة من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم والتي وقعت أحداثه في العام الثالث من الهجرة، في منطقة تسمى الكدر، حيث قام كل من قبيلة بني سليم وغطفان بالتجمع في منطقة الكدر، وكان هدفهم غزو المدينة المنورة، ولكن حينما حضرت الجيوش الإسلامية قاموا بترك المكان، وكان الذي يحمل اللواء في هذه الغزوة هو الإمام على عليه السلام، وفي هذه الغزوة تحصل المسلمين على مجموعة من الغنائم.

تعرف على: ما هي أحداث غزوة الطائف؟

أحداث غزوة الكدر

قام عدد من قبيلة بني سليم وغطفان بالاجتماع من أجل القيام لغزو المدينة المنورة، وكان ذلك في العام الثالث من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، فوصل هذا الخبر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان بن أبي مكتوم هو من استخلف النبي على المدينة المنورة في ذلك الوقت.

وقيل أيضا محمد بن مسلمة الأنصاري وقيل سباع بن عرفطة الغفاري، ومن ثم توجه الرسول صلى الله عليه وسلم ومن كان معه من المسلمين إلى المكان الموجود فيه المشركين، وكان الذي يقوم بحمل اللواء في هذا الوقت هو الإمام على، وقبل أن يصل النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين كانت قوات بني سليم وغطفان قد تركوا المكان الذي كانوا فيه.

ومن ثم قام الرسول صلى الله عليه وسلم بإرسال مجموعة من قواته إلى أعلى الوادي، لكي يقوموا بالإطلاع على مكان الأعداء، فقالوا رجالا يقوموا برعي البعير وكان من بينهم ولد يسمى يسار، فقاموا يأخذهم ومن ثم سلموا البعير إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم بعد ذلك عاد المسلمون إلى المدينة المنورة، وقاموا بتقسيم الغنائم في بيت صرار، وقام النبي بإطلاق سراح يسار لأنه كان يصلى.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock