هل جل الاكريليك يمنع الوضوء؟ 

هل جل الاكريليك يمنع الوضوء، إن جل الاكريليك هو طبقة يتم وضعها على الأظافر الطبيعية وتبت عن طريق تعريضها للهواء لكي تكون جافة، ويتم تثبيتها دون التعرض للأشعة فوق البنفسجية، حيث يمكن الاعتماد على أظافر الأكريليك من أجل إطالة الأظافر القصيرة وجعل الأصابع تبدو طويلة وأنيقة.

ولكن في بعض الحالات قد تكون مكان البكتريا والفطريات، وإذا تمت إزالتها بشكل خاطي فإنها تزيل من طبقة الظفر الطبيعية، وتعد قوية جدا أيضا وليست مرنة مثل الأظافر الطبيعية، كما يوصى بعد استخدامها أثناء فترة الحمل لأنه يعتمد على مواد كيميائية وتنبعث منها رائحة نفاذة، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع في الفقرات التالية. 

هل جل الاكريليك يمنع الوضوء؟

قد ذكر مركز الفتوى بالأزهر العالمي، أن الأكريليك عبارة عن طبقة على الأظافر وتسمى أيضا الأظافر الصناعية، وهذه المادة تقوم بمنع الماء من الدخول إلى الأظافر الأمر الذي يؤدي إلى عدم فعالية الوضوء، ويجب الغسل مثل الغسل من الجنابة أو الحيض، وإذا توضأت الفتاة بها فيكون الوضوء باطل وبالتالي فإن الصلاة تكون باطلة. 

تعرف على: الحالات التي يجوز فيها السفر بدون محرم

الأظافر الأكريليك والصلاة 

الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قد قال أن غسل اليدين إلى الكوع أمر واجب وهو أحد أركان الاستحمام، وذلك يتطلب دخول الماء إلى كل الأيدي، وأطراف الأصابع إلى المرفقين. 

حيث قد رد الشيخ أحمد ممدوح على سؤال قد ورد له وهو هل استخدام الأظافر و هلام الأظافر يعيق فعالية الصلاة، وأضاف أنه إذا تواجد أي شئ على اليدين يمنع وصول الماء إلى جزء في اليدين فهذا معناه أن اليدين ليست مغسولة بشكل كامل. 

وقد أوضح أيضا أن كل شئ يمنع الماء أن يصل إلى قاعدة الظفر فلا تصح الصلاة به، ولكن توجد بعض الأشياء التي لها لون فقط مثل الحناء فهي لا تمنع وصول الماء إلى الظفر لأن اللون ليس مادة، وإضافة إلى ذلك إذا كان هناك مادة على الأظافر أو اليدين وتم نزعها، فيجب أن تزال قبل الوضوء، وإذا كان الشئ المتواجد مجرد لون فإن اللون لا ينقض فاعلية الوضوء ويكون الوضوء صحيح. 

زر الذهاب إلى الأعلى