القران الكريم

سبب نزول سورة الانشقاق في القرآن الكريم 2021

سبب نزول سورة الانشقاق القرآن هو كتاب الله المعجز عند المسلمين، نعظمه ونؤمن أنه كلام الله، وأنه قد أُنزل على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- للبيان والإعجاز، وأنه محفوظ في الصدور والسطور من كل مس أو تحريف، وبأنه منقول بالتواتر، وبأنه المتعبد بتلاوته، وأنه آخر الكتب السماوية.

معلومات عن سورة الانشقاق

تعتبر سورة الانشقاق واحدة من سور المفصَّل المكية حيث نزلت قبل سورة الروم وبعد سورة الانفطار وترتيبها من حيث النزول الثالثة والثمانون أمّا في المصحف العثماني فترتيبها الرابعة والثمانون، ويبلغ عدد آياتها خمساً وعشرين آية.

تقع جميعها في الربع الرابع من الحزب التاسع والخمسين من الجزء الثلاثين، وافتُتحت آياتها بأسلوب الشرط “إذا” واشتملت آياتها على سجدة في الآية الحادية والعشرين، وكغيرها من السور المكية تتمحور الآيات حول أصول العقيدة الإسلامية وأهوال يوم القيامة.

سبب تسمية سورة الانشقاق بهذا الاسم

سبب نزول سورة الانشقاق وتتسمية السورة باسم الانشقاق المأخوذة من الفعل انشق الوارد في الآية الأولى من السورة، والانشقاق بمعنى الانفطار الوارد في سورة الانفطار وهي من أهوال يوم القيامة حيث يختلّ النظام الكوني في هذا اليوم العظيم، كما عُرفت هذه السورة في زمن الصحابة باسم سورة إذا السماء انشقت.

سبب نزول سورة الانشقاق

اهتم علماء المسلمين اهتماماً شديداً بعلوم القرآن بتصنيفاته كافة، ومنها أسباب النزول ومن أشهر من بحث في هذا المجال الواحدي في كتابه أسباب النزول والسيوطي في كتابه لباب النقول في أسباب النزول حيث لم يرد في أي منهما سبب لنزول سورة الانشقاق أو أي من آياتها.

وهذا أمر ليس بغريب فليس لكل سورة سبب نزول حيث أُنزلت بعض السور والآيات لغايات عدة دون ارتباطها بموقف اقتضى نزولها، ففي سورة الانشقاق يبدو الأمر جلياً بأن اسبب نزول سورة الانشقاق وشرح أهوال يوم القيامة كي يكن المسلم على معرفة بها وبشدائدها فيعمل جاهداً للنجاة بالعمل الصالح في ذلك اليوم العصيب.

فضل قراءة سورة الانشقاق :-

تعتبر سورة الانشقاق من السور القرآنية التي تُجسد للناس يوم القيامة وما فيه من الأهوال كأنهم يرونها بأُم أعينهم لذا حثّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه وبالتالي عموم الأُمة على قراءة السور التي تتحدث عن يوم القيامة ومن بينها سورة الانشقاق.

زر الذهاب إلى الأعلى