أول سورة نزلت كاملة

نعلم جميعا أن القرآن نزل على النبي خلال 23 عام منها 13 عام في مكة قبل الهجرة ومنها 10 في المدينة وفيها الكثير من السور التي نزلت كاملة على النبي مثل الناس والفلق والنصر ومنها ما نزل مفرقا بمعنى آيات متفرقة وسنعرف ما هي أول سورة نزلت كاملة على النبي صل الله عليه وسلم.

أول سورة نزلت كاملة

هناك اختلاف بين العلماء على ثلاث سور أيهما نزل الاول والسور هم:

  • العلق والفاتحة والمدثر، ولكن المعلوم أن أول ما نزل من القرآن هو اقرأ، ولكن الراجح والغالب عند الكثير من العلماء أن العلق لم تنزل كلها.
  • وذهب الإمام السيوطي أن أول سورة نزلت كاملة هي المدثر وفقا للحديث عن جابر بن عبدالله قال سألت أبا سلمة أي القرآن أنزل قبل؟ قال يأيها المدثر.
  • وكان الإمام الطبراني مخالفا لقول السيوطي بأن الفاتحة هي التي نزلت أولا كاملة ولكن الحديث الذي يساند هذا القول هو حديث منقطع وفي النهاية كان هناك شبه اتفاق أن أول الآيات التي نزلت كانت العلق وأول مانزل في التبليغ كان يأيها المدثر وكان أول سورة نزلت كاملة هي الفاتحة والله اعلى واعلم.

تعرف على: ما هي السورة المحفورة على قبة الصخرة في المسجد الأقصى؟

آخر سورة نزلت كاملة

بعد أن بينا أن أول سورة نزلت كاملة هي واحدة بين ثلاث سورة كذلك لم يصلنا دليل قاطع عن آخر سورة نزلت على النبي صل الله عليه وسلم وهناك ثلاث روايات عن الصحابة رضوان الله عليه وهم:

  • روي عن عبدالله بن العباس رضي الله عنه أن آخر سورة نزلت هي سورة النصر، ونزلت في فتح مكة وكانت هذه دليل على قرب وفاة النبي وبعض الصحابة عرفوا قرب الوفاة بعد نزول سورة النصر.
  • وكانت السورة الثانية هي سورة التوبة قيل إنها آخر سورة نزلت كاملة وذلك لما روي ع البراء بن عازب رضي الله عنه.
  • وعن السيدة عائشة رضي الله عنها فيما روي عنها أن آخر سورة كانت المائدة.

ولكن لم يصلنا دليل قاطع على ذلك ولكن الراجح هي سورة النصر والله اعلى واعلم.

كان هذا توضيح بسيط عن أول سورة نزلت كاملة وآخر سورة نزلت كاملة واختلاف الآراء بين العلماء وما وصلنا عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock