القران الكريم

حفظ سورة القدر بسهولة

 

يعتبر حفظ سورة القدر للأطفال من أسهل السور التي يمكن حفظها سواء كان للأطفال أو للكبار بشكل عام. كما أن هذه السورة تعتبر مباركة للغاية. فهي تحتوي على الكثير من الأسرار التي توضح القرآن الكريم وإعجازه. كما أن هذا الكلام المبارك تم إنزاله من عند الله عز وجل. وقد سعى العديد من أهل الدين في الشرق والغرب من أجل تفسير القرآن الكريم. فمعظم العلماء قاموا بتفسير القرآن الكريم من جهة البلاغة والعديد من الطرق التي أتاحها الله عز وجل إليهم. وفي هذا الموضوع سوف نوضح تفسير سورة القدر للأطفال.

إعجاز سورة القدر كاملة

سعى العديد من أهل الفقة في تفسير القرآن الكريم. ومن أهم النتائج التي أثبتوها في النهاية. أن أن كلام الله الذي يوجد في القرآن الكريم الذي يبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس، الذي تم نقله إلينا. والذي نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قرأه وتلاه. وأن هذا الكلام هو البيان، ولم يجدوا لذلك الكلام مثيل.

وأنزله الله عز وجل كذلك من أجل أن يتحدى به أصحاب الفصاحة الذين عجزوا أن يأتوا بكلام مثل ذلك. وقام بتحديهم أن يحضروا 10 سور مثل السور الموجودة في القرآن الكريم. لكنهم عجزوا عن القيام بذلك. كما أن كل حرف موجود في القرآن الكريم وضع بدقة وإعجاز. حيث أنه إذا تغير موضع كلمة مكان الأخرى فلم تعطي المعنى نفسه.

وهناك مجموعة من الخفايا في السورة التي يجب أن نعرفها قبل حفظ سورة القدر للأطفال. حيث أن بعض أهل الدين أوضحوا أن ليلة القدر تكون ليلة 27 من رمضان. وقاموا بالتنبؤ من ذلك من السورة، حيث أن عدد كلمات السورة 30. وهذا العدد هو أيام شهر رمضان. وهناك كلمة (هي) كان ذكرها في سورة القدر 27. لذلك تنبؤا أن تكون ليلة القدرة هي ليلة السابع والعشرون.

يمكن الإطلاع على: حفظ سورة النبأ للاطفال بسهولة

–         تفسير سورة القدر للاطفال

من أجل يتم حفظ سورة القدر للأطفال. يجب أولًا فهم التفسير، وما المقصود في كل كلمة منها. لأن هذا يسهل الحفظ للغاية.

بدأت السورة القدر بآية( إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر) حيث أن الله عز وجل أنزل القُرآن الكريم في ليلة مياركة. وأنزل هذه السورة من أجل أن يخبرنا أن هذه الليلة هي ليلة القدر.

 (ليلة القدر خير من ألف شهر) بعد ذلك أوضح لنا الله عز وجل أن هذه الليلة المباركة فضلها كبير للغاية على عكس باقي الليالي.

(تنزل الملائكة والروح فيه بإذن ربها من كل أمر) كما أن من نوى أن يعبد الله على حق في هذه الليلة فإنه عبادته تعتبر كأن المسلم تعبد لمدة 1000 شهر. بالإضافة إلى أن جميع الملائكة خاصة سيدنا جبريل عليه السلام يتنزلون في هذه الليلة بإذن من الله عز وجل وأمر منه.

(سلام هي حتى مطلع الفجر) وفي النهاية كانت خاتمة السورة توضح أن ليلة القدر لا يوجد بها الفتن أو الشرور حتى طلوع الفجر.  

وقد حاول العديد من العلماء مرارًا وتكرارًا معرفة ما هي العلامات التي تؤكد على أن واحدة من ليالي أواخر ليالي رمضان هي ليلة القدر. وقد أوصانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن نتحرها في الليالي الغير زوجية أثناء الثُّلث الأخير في الليالي الأخرى من رمضان. على سبيل المثال الليلة 21، الليلة 23، الليلة 25، الليلة 27، الليلة 29.

–         معاني سورة القدر للأطفال

تعد المعاني خطوة مهمة للغاية عند تفسير سورة القدر للأطفال. وفيما يلي سوف نقدم المعاني التي توجد في سورة القدر من أجل تسهيل الحفظ.

أنزلناه: بدأ نزول القرآن الكريم.

ليلة القدر: هي ليلة مباركة وخير.  

الرّوح: هو سيدنا جبريل عليه السلام.

من كل أمر: نزلت الملائكة بأمور الرزق والخير.  

سلام هي: على العباد الصالحين الطائعين لله عز وجل.  

تعرف على: حفظ سورة قريش للاطفال بسهولة

–         معلومات عن سورة القدر

سوف نقدم معلومات عن السورة قبل حفظ سورة القدر للأطفال حتى يكون من السهل حفظها سريعا.

  • ترتيب السورة هو السابع والتسعون.
  • تقع الترتيب الخامس والعشرون من حيث النزول.
  • عدد آياتها خمس.
  • يبغ عدد  كلماتها ثلاثون.
  • حروفها مائة وأربع عشر.
  • نزلت سورة القدر في مكة.
  • نزلت سورة القدر بعد نزول سورة عبس.
  • سميت بهذا الإسم لأن في هذه الليلة المباركة يتم تقدير الأرزاق. فيكتب فيها ما سوف يحدث إلى الإنسان في هذا العام.

اقرأ أيضًا: كيف تحفظ جزء عم في شهر

ومن خلال موضوعنا اليوم قد تعرفنا على حفظ سورة القدر للأطفال. وتعرفنا على إعجاز سورة القدر. وأن القرآن الكريم ليس له مثيل. ولا يستطع أي شخص على الأرض أن يأتي بمثل هذا الإعجاز. كما اوضحنا معلومات عن سورة القدر بالتفصيل.

“1”

“2”

زر الذهاب إلى الأعلى