4 اعمال ليلة القدر التي كان يفعلها الرسول

اعمال ليلة القدر اتفق علماء المسلمين علي موعد ليلة القدر وهي في آخرعشرأيام من رمضان، وأجمع جميعهم علي أنها ربما تكون بطريقة أو بأخري في ليله السابع والعشرين من رمضان، ولهم أدلة علي ذلك وغيرهم لهم أدلة أخري، ولكن بعض علمائنا الكرام كانوا يقولون أن ليله القدرعندهم؛ هي الليلة التي لايعصي الإنسان فيها ربه، فربما تكون هي خاتمة أعماله الصالحة.

تذكر أخي المسلم كم مر من عمرك وكم ليلة مرت وأنت تغفل عن هذا الكنز، فهذه الليله العجيبة تنزل الملائكة من الملأ الأعلي وتنزل لكي  تصلي مع المسلمين فيالها من ليلة ذات قدر.

الأعمال التي ينصحنا بها سيدنا محمد ص أن نواظب علي فعلها كل عام في هذه الليلة

القيام:

فيجب علينا جميعا أن نتحرى اعمال ليلة القدر ونصلي ونتهجد فيها، وأن نؤمن بأن الله سيقبل صلواتك ودعائك، فإنك لو تصلي ركعتين في جوف الليل خير لك من الدنيا ومافيها فما ثواب الركعتين لوكانتا في ليلة القدر.

الاعتكاف:

فقد وصانا النبي صلي الله عليه وسلم بأن نعتكف في هذه الليالي الاخيرة من الشهر لتحري ليلة القدر وكثرة التسبيح والتحميد وأمرنا بذكر الله فيها.

اقرأ أيضا: تشجيع الطفل على الصيام

الدعاء:

من أفضل اعمال ليلة القدر هي الإكثار من الدعاء وابتهل إلي الله تعالي في ليلة القدر، فمخ العبادة هو الدعاء، ودائما تأكد أن الله لايضيع دعائك وأصرارك  في الدعاء هباء.

العمل الصالح:

فيجب أن نحرص في أي وقت علي العمل الصالح ولكن نكثر منه في هذه الليلة وذلك لمضاعفة الأجر والثواب، وأن نعتبر هذا العمل من ضمن اعمال ليلة القدر.

علامات ليلة القدر:

ومن علامات ليلة القدر أن نلاحظ صفاء في السماء، واعتدال في الطقس، فليس ببارد ولا بحار، ولا يوجد أي أشعة للشمس ويميل لونها إلي الأبيض، فهي كالقمر وهوبدر فاللهم ارزقنا ليلة القدر.

يشعر الإنسان المسلم في هذه الليله بالإطمئنان والهدوء والسكينة، حيث تتنزل الملائكة من السماء لكي تصلي مع المسلمين فيالها من ليلة عجيبة حقا، فيقبل المسلمون علي عبادة الله تعالي والتلذذ بطاعته والانصياع لأوامره تعالي.

فضل ليلة القدر:

لليلة القدرأفضال كثيرة علي المسلمين، فتخيل معي لوظليت ألف شهر تصلي وتتعبد لله تعالي، فلاتحصل علي ثواب وأجر وحسنات يعادل صلاة ركعتين في ليلة القدر وهذا ما ذكر في القران الكريم.

المصدر1

مصدر 2

زر الذهاب إلى الأعلى