أخبار الحج والعمرة الدليل الشامل وفق شروط خاصة 2021

وزارة الحج والعمرة تعلن ضوابط جديدة لدخول الحرم المكي

حسب الديوان الوطني للحج والعمرة تعتبر خدمة الحجاج والمعتمرين من أرقى الخدمات لأداء مناسك الحج التي تفتخر المملكة بتقديمها, وتعمل على بذل كل الجهود لضمان تغطية احتياجات الحجاج وتقديم التسهيلات لهم. ستجد في هذا القسم لوائح وإجراءات مناسك الحج والعمرة المطلوبة لكل من الحجاج المحليين والأجانب (لأداء المسلم مناسك الحج والعمرة ٢٠٢١ السعودية), بالإضافة إلى فرص التطوع لخدمة الحجاج, يستعرض هذا القسم جهود وزارة الأوقاف بالمملكة العربية السعودية خلال الجائحة بما يتوافق مع البروتوكولات الصحية .
تولي رئاسة العربية السعودية أهمية كبرى منذ توحيد البلاد على يد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعنت من من توحيد البلاد على يد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعنت عليد البلاد على يد المؤسس الملك عبد العزيز ، وضع كل منهم خدمة الحجاج والمعتمرين والعناية بشؤون الحرمين الشريفين في مكة والمدينة عينه. ولتحقيق ذلك عينت الدولة وزارة معنية بشؤون الحج والعمرة وتنظيم القطاعات والإدارات العاملة في هذا المجال. 

أنظمة الحج والعمرة

لوائح الحج

وزارة الحج والعمرة تعلن حزمة من الأنظمة الذكية التي تسهل المناسك على الحجاج ، وهذه الأنظمة هي علينت:
1. نظام التتبع الإلكتروني لحجاج الخارج وهو نظام متكامل من بداية عقود السكن والنقل والإعاشة الإلزامية حتى مغادرة الحجاج, حيث يوفر نظام التتبع الإلكتروني والعقود التي يتضمنها. الشفافية والقدرة الإشرافية على مراقبة التنفيذ ومدى التزام كل طرف بتنفيذ مسؤولياته تحت إشراف وارة المجة.
2. نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل والذي يتكون من أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض البرامج الخدمية المتنوعة التي تقدمها الشركات والمؤسسات لحجاج الداخل, حيث توفر الوزارة الحج والعمرة للراغبين في أداء فريضة الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج, وتسمح لهم بالتعاقد إلكترونيا مع الشركات والمؤسسات على مختلف الخدمات ، كما توفر وزارة الأوقاف نظاماً إلكترونياً لدفع قيمة العقود المبرمة حفاوجا العقود المبرمة. تحويل طلبات تصاريح الحج عبر البوابة الإلكترونية بعد التعاقد مع أنظمة وزارة الداخلية لإصدار.

إجراءات الحج والعمرة ٢٠٢١

حجاج الداخل 

وزارة الحج والعمرة تعلن إجراءات حجاج الداخل:
1. زيارة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل واختيار الخدمة المناسبة لحجاج الداخل: حجز واستخراج تصريح الحج
2. دفع ثمن البرنامج إلكترونيا 
3. الحصول على تصريح الحج

حجاج الخارج

وزارة الحج والعمرة تعلن بتسهيل إجراءات حجاج الخارج ، واعتمدت منهجية تقوم على الشفافية.
1. توقيع اتفاقيات ترتيبات موسم الحج بين وفود الدول ، وفق الضوابط والشروط التي يلتزم بها كل جانب.
2. توفير نظام تتبع إلكتروني لحجاج الخارج وتسجيل مقدمي الخدمة في المملكة (إسكان ، نقل ، إعاشة ، خدمات)
3. تنفيذ عقود السكن والإعاشة الإجبارية وغيرها بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحج والشركات السياحية) معقدودمي الجاجة.
4. بعد استكمال العقود يتم إدخال بيانات الحجاج وإرسالها إلى الجهات المختصة لإصدار تأشيرات الحج.
  • أنظمة حملات الحج والعمرة
تنظيم خدمات مناسك الحج والعمرة
تنظيم وزارة الأوقاف معاملة القادمين بتأشيرات دخول للحج والعمرة
اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات الحجاج 
اللائحة التنظيمية لمنع غير السعوديين من التعامل في مجال إسكان الحجاج والمعتمرين
  • إجراءات خدمات الحج و العمرة 2021

أولا:
أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية والديوان الوطني أنه يتم ذلك من خلال الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالإدارة العامة لشؤون المرخص لهم والوكلاء الخارجيين وشركات الحج من بداية شهر ذي الحجة, حيث تتأكد الوزارة من استيفاء المرخص لهم لجميع المتطلبات من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المتعلقة بأنظمة العمرة والتمتع بفضل الحج ومن أهم هذه المتطلبات:
– التأكد من عدم وجود مانع من تفعيل المرخص له بالوزارة والجوازات ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية.
– دفع أي مبالغ مستحقة قانوناً من المرخص له لأي جهة أخرى.

 استكمال المرخص له للجاهزية والتي تشمل:

 – التأكد من توفر كوادره الإدارية وشهادات التأمينات الاجتماعية ، وجاهزية مواقعه الثلاثة في مكة المكرمة والمدورية وجاهزية مواقعه الثلاية في مكة المكرمة والمدورت اللادوجتات اللاهزية مواقعه الثلاثة.
تقديم باقات الخدمات التي سيستخدمها المرخص له في طلب تأشيرات الحجاج إلى السلطة المختصة بالوزارة لاستكمال إجراءات اعتمادهم.
تقديم الشق الأول من الخطة التشغيلية للفترة (محرم جمادى الثاني) واعتماده من وزارة الحج والعمرة.
عرض الشق الثاني من الخطة التنفيذية للفترة (رجب – شوال) واعتمادها من الوزارة.
بناء أو تعديل أي ضوابط معتمدة من الجهات المختصة للعمل بها وتنفيذها خلال فترة العمرة ، مثل معدلات وأعدات ماست اللادات العدات عادات اللاسات اللاسات اللاسات اللاسات عاسات
تقديم العقود للوكلاء الخارجيين بعد استيفاء جميع متطلباتها (عضوية منظمة IATA, الموافقة على العقد من قبل تمثيل المملكة في بلد الوكيل, امتلاك حساب في بنك معتمد, دفع ضمانات بنكية …) لأداء المسلم الحج.
ثانيا:
أعلن مسؤول من الوزارة السعودية أنه يتم ذلك من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لخدمات العمرة بعد أن تتأكد الوزارة من طرف وزير الحج والعمرة جاهزية المرخص لهم وتفعيل أنظمتهم بناء على ما سبق في الجزء الأول أعلاه, حيث تقوم الوزارة بالمهام التالية من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية الخاصة بأنظمة للحج والعمرة على النحو التالي: 
تسعى وزارة الحج استقبال طلبات تأشيرات العمرة ، في ضوء الخطة التشغيلية المعتمدة ، وفي ضوء الضوابط المعتمدة لتتجهات.
معالجة بيانات الرحلات وقدوم الحجاج ومغادرتهم لأداء الحج.
متابعة الالتزام (ميدانياً وإلكترونياً) بتنفيذ حزم الخدمات التي يقدم من خلالها الحجاج
مراقبة ومتابعة خدمات الحجاج وتسجيل المخالفات التي تحدث وإحالتها إلى اللجنة المختصة (Anglais).
تقديم الشق الأول من الخطة التشغيلية لفترة (محرم جماد آل ثاني) واعتماده من الوزارة.
عرض الشق الثاني من الخطة التنفيذية للفترة (رجب – شوال) واعتمادها من الوزارة.
التحقيق مع المرخص لهم ووكلائهم الخارجيين وإصدار العقوببات

جهود المملكة لإنجاح الحج والعمرة 2021في ظل جائحة الوباء العالمي 

جهود المملكة لإنجاح الحج والعمرة في ظل جائحة كوفيد -19

 

تولي حكومة المملكة العربية السعودية ووزارة الحج للحجاج ضيوف الرحمن والزوار أكبر قدر من الاهتمام, وتسعى دائما لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم على أكمل وجه, ويشمل ذلك توفير الأمن والأمان لهم.  وتنفيذا لتوصيات منظمة الصحة العالمية علقت المملكة أداء العمرة حفاظا على صحة زوار المسجد الحرام. بل إنها قدمت الخدمات اللازمة للحجاج الذين تقطعت بهم السبل في مكة المكرمة والمدينة المنورة, من خلال توفير وسائل النقل اللازمة لإعادتهم إلى بلدانهم وإعفائهم من التبعات القانونية المترتبة على مغادرتهم المتأخرة.

الحج

كان موسم حج 1441 موسمًا استثنائيًا حيث عملت وزارة الحج والعمرة بكافة قطاعاتها بأكبر جهد ممكن لضمان سلامة الدولة بكافة قطاعاتها بأكبر جهد ممكن لضمان سلامة ضيوف الرحمن . انخفاض عدد الحجاج عن السنوات السابقة وجميع الحجاج من داخل المملكة. المواطنين والمقيمين, ونص على أن تكون نسبة غير السعوديين المقيمين في المملكة 70% من إجمالي الحجاج, وأن تكون نسبة السعوديين 30% فقط, وأن يكون الحج للمواطن السعودي يقتصر على الممارسين الصحيين والعاملين في الأمن المتعافين من فيروس . اختارت الدولة الحجاج ليكونوا من الفئة العمرية ما بين 20 و 50 سنة ممن لا يعانون من أمراض مزمنة. ووضعت وزارة الصحة بروتوكولات صحية لموسم حج 1441 هـ لضمان سلامة ضيوف الرحمن والتمتع بفضل الحج و العمرة
 

العمرة

استجابة لتطلعات المسلمين داخل المملكة وخارجها, سمح الملك سلمان بن عبد العزيز بأداء مناسك العمرة وفقا للمعايير والشروط الصحية لضمان سلامة الجميع, وذلك بالسماح للحجاج على أربع مراحل:
  • المرحلة الأولي
السماح للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بأداء مناسك العمرة اعتبارا من يوم الأحد 17 صفر 1442 الموافق 4 أكتوبر 2020 م, بنسبة 30% (6 آلاف معتمر / يوم) من السعة, على اعتبار الإجراءات الصحية الاحترازية المسجد الكبير مكة المكرمة.
  • المرحلة الثانية
أكدت وزارة الحج والعمرة السماح للمواطنين والمقيمين في السعودية بأداء مناسك العمرة التي تعتبر التدابير الصحية الاحترازية للمسجد الحرام ، وبنسبة 75 ٪ من سعة الروضة 
  • المرحلة الثالثة
السماح للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية والدول الأخرى بأداء العمرة والزيارة والصلاة ابتداء من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442 الموافق 1 نوفمبر 2020 م وحتى الإعلان الرسمي عن انتهاء الوباء. خطر, وهو 100% (20 ألف حاج / يوم, 60 ألف مصلي / يوم) من السعة, مع مراعاة التدابير الصحية الاحترازية للمسجد الحرام, وكذلك 100% من السعة, واعتبار التدابير الوقائية الصحية للمسجد الحرام. المسجد النبوي. ويأتي الحجاج والزوار من خارج المملكة بشكل تدريجي ، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة فيها عدم وجود مخاطر بها.
  • المرحلة الرابعة
السماح للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية والدول الأخرى بأداء العمرة والزيارة والصلاة بنسبة 100% من الطاقة الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي, عندما تقرر السلطة المختصة وقف مخاطر الوباء. Google Play Store.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

تقدم الرئاسة خدمات الحج و العمرة للزوار لتمكينهم من أداء الشعائر الدينية في بيئة آمنة ونقية. تقدم الرئاسة من خلال موقعها الإلكتروني العديد من الخدمات التي يمكن الاطلاع عليها في هذه الصفحة. يحتوي موقع الرئاسة على قسم خاص بالمسجد الحرام بمكة المكرمة والعمرة وقسم آخر للمسجد النبوي بالمدينة المنورة والعمرة لتمكين الزائرين من الاطلاع على مرافق المساجد والخدمات المتوفرة في كل منها. مثل:
  • أبواب المسجد الحرام.
  • الكعبة المشرفة.
  • مواقع الترجمة في المسجد الحرام.
  • أخبار المسجد النبوي.
  • روضة. ” وزارة الحج والعمرة “
  • مكتبة المسجد النبوي.

 

جهود المتطوعين 

خصصت وزارة الحج والعمرة على موقعها الإلكتروني صفحة “كن مساعدا”, وهي مبادرة تعنى بالتطوع في فترة الحج و العمرة, بهدف تنظيم عملية التطوع والاستفادة القصوى من جهود المتطوعين وضمان جودة التطوع. خدمات الحجاج للتسجيل كفرد أو مجموعة متطوع يمكنك زيارة هذه الصفحة المجالات التطوعية هي:
  • استقبال وتوديع الحجاج في وقت المناسك.
  • العمليات والتوجيه .
  • الترجمة .
  • الرعاية الصحية
مواضيع مرتبطة قد تهمك : 

تطبيقات الحج والعمرة للهواتف الذكية

تطبيقات الحج والعمرة للهواتف الذكية
تطبيقات وزارة الحج والعمرة للهواتف الذكية
تقدم الوزارة الخدمات الإلكترونية عبر تطبيق الهواتف الذكية ، مثل:
خدمات مناسك الحج (متجر آبل – متجر أندرويد)
خدمات مناسك العمرة (متجر آبل– متجر أندرويد)
متجر تطبيقات  للحج  والعمرة (متجر آبل– متجر أندرويد)
متجر تطبيقات وزارة الحج والعمرة قسم  إرشاد (متجر آبل– متجر أندرويد)

تطبيقات الحج الذكي

 

التطبيق الشعار المميزات
ترجمان Hajj et Omra_5  تطبيق الحج والعمرة لترجمة لافتات التعليمات للحجاج غير الناطقين باللغة العربية من دون استخدام الإنترنت.
محدد الحج والعمرة الملاحي Hajj et Omra_8 الخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة الحج و العمرة، وتتضمن المعلومات المكانية الخاصة بالمباني والمنشات ومخيمات المشاعر المقدسة والطرق والشوارع والأحياء وحدود المشاعر حسب وزارة الحج والعمرة، والخدمات والمرافق العامة والمعالم. ويعتمد التطبيق على العنوان الوطني الخاص بترقيم المباني والمنشآت وكذلك المخيمات في منطقة المشاعر المقدسة ومدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خصوصاً.
المقصد Hajj et Omra_11 مساعدة زوار مكة في تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أي مكان يريدون الذهاب إليه وهذا التطبيق لا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الانترنت لتحديد موقعك.
مناسكنا Hajj et Omra_14 تحدد الأماكن ذات الأهمية العامة لحملات مثل أقرب المساجد ، المطاعم ، الحمامات ، مراكز التسوق و البحث عن أقصر طريق ممكن إلى POI من موقعك الحالي الديوان الوطني للحج والعمرة.
تروية Hajj et Omra_17 تطبيق وزارة الحج والعمرة تروية لخدمة الحجاج في كل ما يخص خدمات المياه في المشاعر المقدسة، ومنها: خارطة المشاعر لتحديد دورات المياه، والإبلاغ عن مشاكل المياه، ومعرفة نقاط توزيع مياه زمزم، إضافة إلى معلومات أخرى تهم الحاج، والتطبيق متاح بسبع لغات.
صحة Hajj et Omra_20 أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية ,استشارات طبية، قائمة من الأطباء المعتمدين، شرح الحالة عبر الصوت والصورة مع التقييم النهائي للطبيب.
أسعفني Hajj et Omra_23 فتح بلاغ لحالة طارئة ، تحديد الموقع بدقة عاليةوقت أداء مناسك الحج، دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة و تسجيل تفاصيل تاريخك الطبي.
كلنا أمن Hajj et Omra_26 كلنا أمن تسعى وزارة الحج والعمرة باداة تحول المواطن أو المقيم الى رجل أمن لتسريع عمليات الانقاذ وتقليل نسبة الأضرار والخسائر يمكن للمواطن أو المقيم إرسال بلاغ عن طريق رفع صور أو فيديو أو تسجيل صوتي
فزعة Hajj et Omra_29 تحديد الموقع الجغرافي لمرسل البلاغ ، إمكانية تحديد موقع آخر للحادث غير الموقع الحالي لمرسل البلاغ.متابعة حالة البلاغات والإجراءات التي تمت بشأنها.
نظافة مكة Hajj et Omra_32 برنامج نظافة مكة هو برنامج يساهم فى نظافة المسلم مناسك الحج اطهر البقاع من خلال تمكين المواطن من إرسال المخالفات إلى شركات الحج.
المطوف Hajj et Omra_35 يتضمن خدمات عديدة جعلته المفضل لدى الحجاج” فضل الحج” . خدمة أرشدني تمكن المستخدم من العثور على مكان إقامته، أما دليل الحرم فهو عبارة عن خرائط مصورة للحرم بكل خدماته وأماكنه. المرشد الصوتي للاستماع لجميع مناسك الحج، أما أفتوني فهي خدمة تمكن المستخدم من الحصول على إجابات من المفتين على مدار الساعة. بشكل عام التطبيق يتضمن كل ما يتعلق بالحج من معلومات وأخطاء شائعة وأدعية وأوقات الصلاة، كما أنه يتضمن زاوية خاصة تتضمن جميع أرقام الهواتف التي قد يحتاج إليها الحجاج.
هداج Hajj et Omra_38 وسيلة اتصال بسيطة بين المشتري، البائع والناقل في مجال نقل الأغنام. يمكنك من توفير وقتك في البحث عن الأغنام المختلفة مع معايير مختلفة والحصول على ما تحتاجه بطريقة سهلة . • تبسيط طريقة إضافة وعرض إعلانات الأغنام. • البحث في جميع إعلانات الأغنام وتحديد ما يطابق المعايير الخاصة بك. • تسهيل عملية شراء الأغنام. • تسهيل عملية نقل الأغنام بين المشترين والبائع.
نعناع Hajj et Omra_41 خدمة لشراء وتوصيل المقاضي من السوبر ماركت ، الصيدلية ، محلات اللحوم ، بطاقات شحن.”الحج middot”
علاج Hajj et Omra_44 منصة إلكترونية للخدمات الطبية الإلكترونية المقدمة والتي تهدف الى تيسير حجز المواعيد والاستشارات الطبية وشراء الاجهزة الطبية عن طريق متجر طبي الكتروني وتيسير إجراءات الخدمات العلاجيةللحجيج و المعتمرين .
كريم Hajj et Omra_47 حجز السيارة في التطبيق أسهل من الإشارة لسيارة أجرة، توفر فئات متنوعة من السيارات تتناسب مع أسلوب حياتك، حرية في خياراتك.
مرسول Hajj et Omra_50 هو التجربة الجديدة في التوصيل. محتاج أي شي (أكل، أغراض، أوراق، قطع غيار، واللي يجي في بالك) ، من أي مكان؟ مرسول يخدمك!

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock