أحداث أول يوم رمضان

أحداث أول يوم رمضان يهل علينا شهر رمضان المبارك بالخير والبركة دائمًا. وترتيب شهر رمضان هو التاسع بالنسبة إلى التقويم الهجري. كما يأتي شهر رمضان وبعد مرور شهر شعبان. وفي أول يوم في رمضان حدثت الكثير من الأحداث التي اعتبرت تغير كبير في الإسلام. ولذلك سوف نذكر بعض من أحداث اليوم الأول من رمضان  في ذلك المقال.

1.    أول يوم صيام للمسلمين

كان أول يوم صامه المسلمون. ومنذ أن فرضت فريضة الصيام. وكان هذا اليوم هو اليوم الأول من شهر رمضان. وكان ذلك في العام الثاني من الهجرة، والذي يوافق يوم 26/ 2/ 624م.

2.    نزول صحف إبراهيم عليه السلام

تم نزول صحف سيدنا إبراهيم عليه السلام في ليلة اليوم الأول من شهر رمضان. حيث قيل أن  النبي عليه أفضل الصلاة وأتم السلام قال (أُنزلت صحفُ إبراهيم في أولِ ليلةٍ من رمضان. وأُنزلت التوراةُ لست مضين من رمضان. والإنجيل لثلاث عَشْرةَ ليلةٍ من رمضان. وأُنزلَ القرآنُ لأربع وعشرينَ خلت من رمضان).

3.    دخول الفتح الإسلامي مصر

أثناء خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه تم فتح مصر بقيادة عمر ابن العاص. واعتبرت مصر دولة إسلامية في اليوم الأول من شهر رمضان سنة 20هجريًا.

4.    وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها

ماتت السيدة خديجة رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الأول من شهر رمضان في السنة العاشرة من البعثة. وهو ما يسمي عام الحزن.

اقرأ أيضا: أدعية قبل الفطار مستجابة

5.    حريق المسجد النبوي

في اليوم الأول من شهر رمضان سنة 654هـ الموافق يوم الجمعة. تعرض المسجد النبوي الشريف إلى الحريق. حينما أوقد الخادم القناديل. ولم يتذكر اشتعالها داخل المخزن، فحدث حريق هائل. وامتدت النار داخل المسجد حتى وصلت إلى أسقف المسجد. ولم يستطع أهلُ المدينة إخماد تلك النيران التي ألحقت الخراب بالمسجد. وقام العديد من السلاطين المسلمين بتجديده مرة أخرى بدءًا من سنة 755 هـ. وتم إنها العمل في المسجد في أخر القرن 9 هـ.

6.    الفتح الإسلامي الأندلس

في اليوم الأول من شهر رمضان سنة 91هـ، 710م. كلف موسى بن نصير طريف بن مالك بمهمة البحث عن طريق من أجل فتح الأندلس. توجه المسلمون مع القائد طريف بن مالك البربري نحو الشاطئ الجنوبي لدولة الأندلس. وفتحوا معظم الثغور الموجودة في الجنوب. وفتحوا الأندلس.

تعرف على: أفكار جديدة للصدقة في رمضان

7.    احتفالات غرناطة

في اليوم الأول من شهر رمضان سنة 725هـ. دخل شهر رمضان على المسلمين في مدينة غرناطة بالفرحة والسعادة. واحتفال بالنصر على الأسبانين.

8.    وفاة ابن سينا

ولد ابن سينا في سنة 980م. ومات ابن سينا في اليوم الأول من شهر رمضان سنة 428هـ. عرف بإسم سينا على إسم جده. وهو من أشهر العلماء وبارع في الطب. واعتبر أيضًا أنه من الفلاسفة المعروفين في العصور الوسطى. ونشر الكثير من المؤلفات التي أصبحت مناهج داخل الكثير من الجامعات الأوروبية.

9.    ولادة ابن خلدون

ولد العلامة المشهور ابن خلدون في اليوم الأول من شهر رمضان عام 732 هـ. في 27 / 5/ 1332م، واشتهر بتفوقه العديد من العلوم مثل: (الطب، الرياضة، الفلك)، وأسس علم الإجتماع. ومات في يوم 28 في شهر رمضان عام 808 هـ، في 19 /3/ 1406م.

10.                       الهجوم الصهويوني على مدينة غزة

في 1 رمضان عام 1425 هـ تم استشهاد مائة وعشرة من الأشخاص الفلسطنينين من ضمنهم ثلاثون طفلًا. وتم إصابة ما يزيد عن أربع مائة شخص فلسطيني. كان نصف عددهم أطفالًا أثناء عملية اجتياح كبيرة في شمال مدينة. واستمرت هذه العملية لمدة سبعة عشر يومًا. وأطلق عليها العدوان الإسرائيلي (أيام الندم).

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى