ما هو سبب الاحتفال بعيد الاضحى؟

ما هو سبب الاحتفال بعيد الاضحى؟ يحتفل المسلمين كل عام بعيد الأضحى المبارك، الذي يتزامن مع موسم الحج، ويعتبر عيد الأضحى من أفضل الأيام، التي ميزها الله سبحانه وتعالى عن باقي الأيام، حيث يقوم فيه المسلمين بذبح الأضاحي، والتقرب إلى الله، كما يشعر المسلمين بالفرح الشديد خلال هذا العيد، وقد يتساءل البعض ما سبب الاحتفال بعيد الاضحى، ولماذا جعل الله هذه الأيام عيد دونًا عن باقي الأيام الأخرى.

سبب الاحتفال بعيد الاضحى

شرع الله سبحانه وتعالى عيد الاضحى لعدة حكم جليلة، نذكر منها التالي:

جائزة للمسلمين بعد فريضة الحج

 سبب الاحتفال بعيد الأضحى أنه جائزة عظيمة يقدمها الله إلى عبادة الطائعين، ممن قاموا بتأدية مناسك الحج على أكمل وجه.

تعظيم شعائر الله

تتعدد الشعائر التي يستطيع المسلمين القيام بها في فترة عيد الاضحى، ويحث ديننا الحنيف على تعظيم شعائر الله، والإقبال على تطبيقها. ومن شعائر العيد، التكبير، والذهاب لصلاة العيد، والاهتمام بالمظهر الخارجي، وتبادل عبارات التهنئة بين المسلمين وبعضهم.

إحياء سنة سيدنا إبراهيم

تعود هذه الشعيرة إلى اقتداء المسلمين بسيدنا ابراهيم عندما فدى الله ولده إسماعيل بكبش عظيم، لأن سيدنا إبراهيم كان في طريقه لذبح ولده اسماعيل، لذلك يذبح المسلمين الذبائح في هذا العيد.

السبب وراء تسمية عيد الاضحى بالعيد الكبير

بعد أن تعرفنا على سبب الاحتفال بعيد الاضحى، يجب علينا أن ننوه لماذا يطلق عليه المسلمين العيد الكبير. يرجع السبب وراء ذلك إلى كثرة عدد أيام عيد الأضحى عن عيد الفطر، حيث يبلغ عدد أيامه أربعة أيام، بينما عيد الفطر ثلاثة فقط.

الأعمال التي يستحب عملها في عيد الأضحى

تتعدد الأعمال التي يستطيع المسلم أن يقوم بها خلال عيد الأضحى، الاغتسال في يوم العيد، من أفضل الأعمال، كذلك الذهاب إلى تأدية صلاة العيد. ويرتدي المسلم الثياب النظيفة، ويحاول التجمل في يوم العيد، حتى يظهر بمظهر حسن، لكن يجب على المرأة عدم التبرج وكثرة الزينة. ثم ذبح الأضحية من الأفعال الهامة التي يقوم المسلم بعملها، وتعد عملية الذبح من الشعائر التي كانت سبب الاحتفال بعيد الأضحى.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock