موعد يوم عرفة 2023

موعد يوم عرفه 2023، يوم عرفه يعتبر من الأيام العظيمة عند المسلمين، لأنه يوم يقوم فيه العباد بالتوبة إلى الله عز وجل وفعل الطاعات والعبادات التي تقربهم من المولى عز وجل راجين من الله أن يغربلهم الذنوب والخطايا، ولكي ينالوا الثواب والأجر من عند الله تعالى، فيجب على كل مسلم القيام بالعبادات والأعمال الصالحة على أكمل وجه، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو موعد يوم عرفة في الفقرات التالية. 

موعد يوم عرفة 2023

إن موعد يوم عرفة 2023، في شهر ذو الحجة لعام 1444 وسوف يبدأ من مغرب اليوم الثلاثاء الموافق السابع والعشرين من شهر يونيو لعام 2023، وينتهي مغرب يوم الثامن والعشرين من شهر يونيو، كما أن موعد يوم عرفة لعام 2023، سيكون في اليوم الموافق 9 من شهر ذو الحجة 1444 هجرية، ويوم الثلاثاء الموافق السابع والعشرين من شهر يونيو لعام 2023 ميلادي. 

تعرف على:

السبب وراء تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

بعد التعرف على موعد يوم عرفة 2023، من الجدير بالذكر أنه قد جاءت الكثير من الأقوال عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، ومن هذه الأقوال التالي: 

  • قد قيل أنه تم تسميته بهذا الإسم لأنه يكون فيه الوقوف بعرفة. 
  • وقيل أيضا لأن نبي الله إبراهيم قد علم أن رؤيته حق في هذا اليوم، لأنه قد رأى في منامه أنه يقوم بذبح ابنه نبي الله إسماعيل عليه السلام، ولكنه قد تروى بالحكم إن كانت هذه الرؤيا من الله أم لا ومن ثم بعد ذلك علم أنها من الله عز وجل في الليلة التالية. 
  • وقد قيل أيضا أن سمي بذلك من العرف والمقصود بع الطيب، وقيل ذلك لأنه يعترف فيه العباد بالذنوب التي فعلوها. 
  • كما قال النسفي أيضا أنه تم تسميته بذلك لأنه كان فيه لقاء آدم وحواء وكانوا عند جبل عرفات، حيث قد افترقوا بعد هبوطهما من الجنة. 
  • وقد قيل أيضا أنه سمي بذلك بسبب علو العباد فيه على الجبل، حيث أن العرب كانوا يطلقون على أي شيء أعلى من الأرض اسم عرفة. 
تعرف على:

أفضل الأعمال يوم عرفة

كما ذكرنا سابقا موعد يوم عرفة 2023 وأن يوم عرفة من الأيام التي يقوم فيها العباد بالتقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة والعبادات، وسوف نذكر لكم بعض هذه العبادات في السطور التالية: 

  • أولا الوقوف بعرفة: يعتبر الوقوف بعرفة هو أعظم أركان الحج، والذي يفوته الوقوف بعرفة فقد فاته الحج. 
  • ثانيا الذكر: من السنة الإكثار من ذكر الله عز وجل في يوم عرفة ويمكن فعل ذلك في أي جزء من أجزائه وفي أي حال، أي بالجلوس أو القيام أو الإضجاع، ومن صور هذا الذكر هو التحميد والتكبير والتهليل وغير ذلك من الأذكار الأخرى. 
  • ثالثا الصيام: صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامه لأنه يكفر ذنوب العام الذي قبله والعام الذي بعده، فيجب على كل مسلم استغلال هذا اليوم وصومه لما له من فصل عظيم وثواب أعظم عند الله تعالى.
  • رابعا الدعاء: من الأشياء المستحب فعلها هو الدعاء حيث يصنف أفضل أوقات استجابة الدعاء يوم عرفة وثواب عظيم كما يستحي فيه أيضا الثناء على الله عز وجل وشكره، بالإضافة إلى أن الدعاء يوم عرفة يبدأ بعد زوال الشمس أي بعد قيام الحجاج بأداء صلاتي الظهر والعصر قصرا في وقت الظهر بأذان واحد وإقامتين، ومن ثم يقومون بالتوجه إلى عرفة ويتقرّبون إلى الله تعالى بالذكر والتلبية والدعاء بعد حمد الله عز وجل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويستمر الحجاج على ذلك حتى غروب الشمس

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock