حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج هو ما يسأل عنه الأشخاص الذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج ويرغبون في الحصول على ثواب يشبه إلى حد ما الثواب الذي يحصل عليه الحجاج بوقوفهم على جبل عرفة.

يتحير غير الحجاج من أمر وجوب أو كراهية أو تحريم صيام يوم عرفة لذلك سنوضح ما هو حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

4069b150bcf22f25a4f10394e3ead741

  • حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج هو أنه مستحب وذلك لأنه يكفر ذنوب عامين العام الذي سبقه والعام الذي يليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
  • بينما حرم الصيام على الحجاج الموجودين على جبل عرفة يوم التاسع من شهر ذي الحجة وذلك حتى تكون لديهم القوة لأداء مناسك الحج دون معاناة أو تعب.
  • وقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم الحجاج من الصيام يوم عرفة وذلك في الحديث الذي رواه أبو داود وأحمد والنسائي وابن ماجه.
  • وأيضًا الحديث الذي رواه أبو هريرة والذي نص على عدم جواز الصيام للحجاج يوم عرفة وهذا يعني أنه مكروه للحجاج مستحب لغير الحجاج.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج على حسب فتوى دار الإفتاء المصرية

f7170b603fbe65d78760316df7be47b4

  • أفتت دار الإفتاء المصرية بأن حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج أنه سنة مؤكدة لكنها مكروهة للحجاج مع إمكانية صيام الحجاج العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن المذهب الحنفي والمذهب المالكي أكدوا أن صيام الحاج يوم عرفة غير مستحب وذلك حتى يستطيع أن يعبد الله ويدعو ويصلي وهو في صحة جيدة حتى لو كان قوي البنيان.
  • أما المذهب الحنبلي فأجاز للحاج أن يصوم يوم عرفة ولكن بشرط وقوفه على جبل عرفة يكون في الليل؛ بينما أجاز المذهب الشافعي صيام يوم عرفة للحجاج شريطة أن يكونوا موجودين في مكة المكرمة ويتوجهوا إلى جبل عرفة ليلا.

فضائل صيام يوم عرفة لمن لم يحج؟

676c7120d1bcee559f80d7d7db7c9c70

لصيام يوم عرفة لغير الحاج عدة فضائل هي:

  • الصائم يوم عرفة ثوابه وأجره يعادل المجاهد في سبيل الله (كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) وذلك لأنه من الليالي العشر التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر ولأنه أحد أيام شهر من الشهور الحرم ولأنه اليوم الذي أكمل الله سبحانه وتعالى الدين ورضي لنا الإسلام دينًا.
  •  صيام عرفة هو مكفر لذنوب عامين العام الذي يسبقه والعام الذي يليه.

بذلك نكون أوضحنا بالتفصيل ما هو حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج وبالنسبة للحاج متى يكون صيام يوم عرفة محببًا ولماذا يعد يوم عرفة من أيام السنة الهجرية العظيمة والتي ينتظرها كل مسلم كل عام

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock