طريقة اداء العمرة للسيدات

ما هي طريقة اداء العمرة للسيدات؟ إن العمرة من أكثر الشعائر التي يحرص المسلمين على القيام بها، وذلك لما لها من فضل كبير على كل مسلم يقوم بأدائها، حيث يتهافت الآلاف من المسلمين خلال العام على الذهاب إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، وتمثل المرأة جزء كبير من المعتمرين قاصدين بيت الله الحرام، لذلك سوف نشرح طريقة اداء العمرة للسيدات بشكل دقيق.

أركان العمرة للسيدات

هناك مجموعة من الأركان التي توضح طريقة أداء العمرة للسيدات، والتي لا تكتمل عمرة المرأة إلا إذا قامت بإنجازها، وتتلخص أركان العمرة في الآتي:

الإحرام

تحرم المرأة من مكان الميقات، حيث تغتسل هناك، وتقلم أظافرها، ويجوز الاغتسال بنية الإحرام للسيدة الحائض أو النفساء. حيث تتمكن المرأة الحائض أو النفساء من عمل جميع ما يفعله المحرم، ماعدا الطواف حول الكعبة المشرفة.

الطواف

يجب أن تستحضر السيدة المعتمرة نية الطواف، وتتطهر من الحدثين سواء الأكبر وهو الجنابة أو الأصغر وهو الحيض، أو النفاس. وتقوم المرأة بالطواف حول الكعبة المشرفة، حيث تبدأ من عند الحجر الأسود، ويكتمل الشوط بالانتهاء عنده مرة أخرى.

تعرف على: شروط ملابس المرأة في العمرة

السعي ما بين الصفا والمروة

بعد الانتهاء من ركن الطواف بالكعبة، تتوجه المرأة للسعي ما بين جبلي الصفا والمروة، وتبدأ من عند الصفا وتنتهي عند المروة.

تحلل المرأة من الإحرام

تتحلل المرأة من إحرامها عن طريق قص جزء من شعرها، وتستطيع بعد ذلك أن تمارس حياتها بشكل طبيعي، من ممارسة الجماع، أو التطيب، وما إلى ذلك.

أحكام العمرة بالنسبة للمرأة

بعد أن تعرفنا على طريقة اداء العمرة للسيدات، هناك عدة أحكام يجب أن تراعيها المرأة عند ذهابها لأداء مناسك العمرة كالتالي:

  •   من الضروري أن يصطحب المرأة إلى العمرة محرم، لأنه لا يجوز لها العمرة بدون مرافقة المحرم.
  •   لا تستطيع المرأة المطلقة التي لم تستوفي عدتها الذهاب إلى العمرة، أو المرأة التي مات عنها زوجها، إلا بعد انقضاء الوقت المحدد.

رداء المرأة في العمرة

عند التطرق إلى طريقة اداء العمرة للسيدات، يجب أن تحرص المرأة المحرمة على  كشف وجهها وكفيها، لذلك المرأة المنتقبة لا يجوز أن تحرم وتغطي وجهها وكفيها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock