فضل تقبيل الحجر الأسود

ما هو فضل تقبيل الحجر الأسود؟ يعد الحجر الأسود هو الحجر الأفضل الموجود في هذه الدنيا، لأنه يعتبر من أحجار الجنة التي هبطت على الأرض، حيث أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذا الحجر الأسود كان لونه ناصع البياض، حتى أنه كان أفتح من لون اللبن، ولكن بمرور الزمن تغير لونه إلى الأسود بسبب الذنوب والمعاصي التي فعلها البشر، وقد يتساءل البعض عن فضل تقبيل الحجر الأسود، وهذا ما سوف نتطرق له الآن.

حكمة تقبيل الحجر الأسود

إن الحكمة من تقبيل هذا الحجر، هو إحياء شعائر المولى سبحانه وتعالى، وليس المقصود هنا الحجر، لأنه لا يملك للإنسان ضرر أو نفع. لكن يكمن فضل تقبيل الحجر الأسود، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يزيد من التكبير أثناء مروره بجوار الحجر، عند الطواف بالكعبة المشرفة. كما أشارت سنة المصطفى إلى الكثير من الأدلة التي تثبت قيمة هذا الحجر الشريف عند الله سبحانه وتعالى.

تعرف على: ما هى قصة الحجر الأسود

فضل تقبيل الحجر الأسود

يتواجد الحجر الأسود في أحد أركان الكعبة، حيث أن للكعبة 4 أركان معلومة الشمالي، والركن الغربي، والركن اليماني، والركن المتواجد فيه الحجر الأسود. ووضح رسولنا الكريم فضل تقبيل الحجر الأسود من خلال الكثير من الأفعال التي وردت في سيرته العطرة، وأحاديثه الصحيحة. كما يعد المسح على ركن الكعبة اليماني، والركن المتواجد فيه الحجر الأسود يمحو ذنوب العبد، ويقاس على ذلك تقبيل الحجر.

تعرف على: لماذا نطوف حول الكعبة وهي حجر؟

حكم الدين في تقبيل الحجر الأسود

أجاز أغلب الفقهاء والعلماء إمكانية تقبيل الحجر الأسود، حيث يقوم الشخص بتقبيل الحجر عند قيامه بالطواف حول الكعبة. ويقول العلماء عن فضل تقبيل الحجر الأسود، أنه اقتداء بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، لأنه كان يقوم بتقبيله، لذلك يسير على هديه كافة المسلمين.

كما أكد علماء المسلمين أن تقبيل الحجر الأسود يتم بعد الانتهاء من عملية الطواف حول الكعبة. وذكر بعض الفقهاء أن من الممكن أن يقوم الشخص الذي يطوف حول الكعبة بالسجود فوق الحجر بوضع جبهته عليه. إذا لم يستطع الشخص تقبيل الحجر، فإنه من الممكن أن يقوم بالمسح عليه حتى ينول الأجر والثواب.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock