حكم أخذ عينة دم للتحليل أثناء الصوم 

حكم أخذ عينة دم للتحليل أثناء الصوم، أولا تحليل الدم، هو إجراء طبي تسحب فيه عينة من دم المريض، لكي يتم إجراء فحصها بالمخبر، والتي يتم أخذها في الغالب من وريد الذراع عن طريق استخدام ابرة خاصة لذلك، وفي العادة يكون تحليل الدم سهل جدا وسريع لا يحدث به أي مضاعفات للمريض، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع حكم أخذ عينة دم للتحليل أثناء الصوم في الفقرات التالية.

حكم أخذ عينة دم للتحليل أثناء الصوم 

تعددت آراء جمهور الفقهاء نحو هذا الموضوع وكانت آرائهم كالتالي: 

  • يري كل والمالكية والشافعية والحنفية أن أخذ عينة دم من المريض لإجراء تحليل طبي، فإنها لا تفطر الصائم، لأن هذه العملية لم يتم فيها إدخال شيء إلى الجوف، وبالتالي فإن الدم الذي يخرج لا يبطل الصيام، في حين أن الحنابلة رأيهم أن أخذ عينة دم من الصائم تفسد صيامه لأنها من الممكن أن تكون سببا في قلة حيلة الصائم وضعفه والله أعلى وأعلم. 
  • أما العلماء المعاصرين كان رأيهم أن سحب عينة دم من الشخص، لا تفطره ويكون صيامه صحيح، لأن الفطر ليس بخروج الدم ولكن بدخوله إلى الجوف، إضافة على ذلك أن كمية الدم التي تسحب من الشخص لا تؤثر على صومه وبكون صومه صحيح، وكان ذلك رأي كل من ابن عثيمين وابن باز القرضاوي. 
  • والشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قال أن سحب عينة دم من الشخص لا تفطره والتالي يستكمل صومه فصومه صحيح. 
  • يشار أيضا أن أخذ عينة من دم الشخص لتحليلها، لا يفسد الصيام، وذلك لأن الوريد الذي يؤخذ منه الدم ليس من الثلاث منافذ المفتوحة وهم، الأنف إذا وصل إلى الفم، والألم وفتحة الشرج، والله أعلى وأعلم. 

تعرف على حكم قطرة الأذن والعين في نهار رمضان 

حكم سحب الدم للتبرع به 

اختلف جمهور العلماء حول هذا الموضوع فكانت آراؤهم كالتالي: 

  • الرأي الأول: ذهب فيه الحنفية والشافعية والمالكية أن سحب الدم للتبرع به لا يفسد الصيام، وذلك مقاسة بالشخص الذي يقوم بعمل الحجامة ولكنها تكون مكروه إذا أوقعت الضعف على الشخص، وقد استدلو على ذلك بحديث جاء عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي معناه أن الرسول قد فعل الحجامة وهو صائم، وبذلك يكون سحب الدم للتبرع به لا يفطر، ولكنه مكروه إذا وقع الضعف على الشخص، مما قد يضطره إلى الإفطار والله أعلى وأعلم. 
  • الرأي الثاني: ذهب فيه الحنابلة أن سحب الدم للتبرع به يفسد الصيام، مقاسة الحجامة أيضا واستدلوا على ذلك بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي معناه أن الشخص الذي يقوم بفعل الحجامة لشخص آخر يكون الاثنين مفطرين والله أعلى وأعلم. 
  • حيث أن لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية،  قد قالت أن سحب عينة من دم الشخص الصائم سواء كان لإجراء تحليل طبي أو للتبرع بالدم، فهذا أمر لا شئ فيه ولا يفسد الصيام ويكون الصيام صحيح. 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock