معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام

معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام استطاعت طريقة وفاة سيدنا سليمان عليه السلام إثبات أن الجن لم يكن لديه القدرة على التعرف على الغيب، حيث أن سيدنا سليمان عليه السلام تم إرساله من أجل أن ينشر دين الله عز وجل ويهدي الناس إلى طريق الحق والنور.

كما أن الله عز وجل قام بتسخير الجن لنبيه سليمان عليه السلام من أجل أن يخدموه، بالإضافة إلأى تسخير الإنس والطيور له، وأعطاه الجاه والملك الذي لم يكن لدى أي شخص في البشرية، وورد في الصحف الشريف قصة كل نبي مع قومه، وماذا حدث لكل منهم مع القوم الذي أرسلهم الله إليهم من كفر وعذاب وبطش.

كما ذكر كيف حماهم الله تبارك وتعالى، وأعلى من شأنهم بين البشر، ووفقهم في نشر دعوتهم، وأهلك الظالمين والمشركين من خلال إرسال معجزة سماوية إليهم من أجل أن يريهم قدرته عز وجل، لذلك فضلنا أن نقدم معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام حتى نرى قدرة الله عز وجل.

معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام

ورد في كتاب الله عز وجل قصص جميع الرسل في العديد من الآيات القرانية المباركة، من ضمن هذه الآيات هي الآيات التي ذكرت في سورة النمل، حيث ذكر الله عز وجل في سورة النمل مدى ضرورة الإيمان برسالة الأنبياء، والسير على دين التوحيد، بالإضافة إلى أنه تم توضيح معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام وكيف أثبت أن الجن ليسوا لديهم القدرة على عدم العلم بما في الغيب.

حيث توفى النبي سليمان عليه السلام وهو ساند على العصاة الخاصة به، حيث ارسل الله سبحانه وتعالى سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام إلى بني اسرائيل حتى يرشدهم إلى الطريق المستقيم ويهديهم إلى الله عز وجل، حيث أكمل مسيرة أبيه سيدنا داود  عليه السلام.

اقرأ أيضا: قصة النبي حزقيل عليه السلام

ما السبب في إخفاء الله عز وجل موعد وفاة سيدنا سليمان عن الجن؟

معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام كان السبب في إخفاء الله عز وجل موعد وفاة سيدنا سليمان عن الجن أن الله لم يرغب في أن يعرفهم موعد وفاته، حيث اجتهد العلماء في تفسير هذا الأمر أن سيدنا كان يحب الإختلاء بنفسه لفترة معينة، حيث كان موعد وفاته في فترة تلك الخلوة.

كما ذكر أيضًا سبب إخفاء أمر موته في كتاب القرطبي، حيث ورد أن سيدنا سليمان عليه السلام كان يحاوطه 7 من الجن، وكان سيدنا داود عليه السلام قام بتأسيس بيت المقدس، عندما حان موعد وفاته قد قام بتوصية ولده سيدنا سليمان عليه السلام بإكمال مسيرته في عملية بناء بيت المقدس، فقام سيدنا سليمان بأمر الجن بإستكمال عملية البناء، وعندما اقترب موعد موته قال لأسرته أنهم لا يخبروا الجن بوفاته حتى يستكملوا بناء بيت المقدس.

استغرق الجن فيما قارب من سنة في إنهاء بناء بيت المقدس، لذلك توصل العلماء والمفسرين أن سبب إخفاء الله عز وجل موعد وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام هو إتمام بناء بيت القدس، حيث أنه إذا علم الجن بموعد وفاة النبي سليمان عليه السلام فإنهم سوف يتوقفون عن بناء المسجد.

كيف كانت وفاة سيدنا سليمان الحكيم؟

قبل موت النبي سليمان عليه السلام كان يقوم بالتعبد في الليل داخل بيت المقدس مثل العادة، وكان يقوم بهذا كل مدة لسنة أو سنتين، حيث توفاه الله وهو قائم يصلي ويسند على العصاة، في هذا الوقت كان الجن يتظر إلى سيدنا سليمان عليه السلام من زاوية مخفية داخل المسجد.

كانوا يظنون أن سيدنا سليمان عليه السلام يصلي ويتعبد وأنه على قيد الحياة، لكنهم أدركوا أمر موته حينما قامت دابة في الأرض بأكل العصاة التي كان مستند عليها، ثم وقع على اللأرض، في هذا الحين دخل الروع على قلب الجن، وفهموا أن سيدنا سليمان عليه السلام قد مات، وأنهم لم يعرفوا ما في الغيب، وهذه كانت معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام.

في ختام القصة قد تعرفنا على معجزة وفاة سيدنا سليمان الحكيم عليه السلام، وما هي الحكمة من أن لم يعلم الله سبحانه وتعالى بموعد موت سيدنا سليمان عليه السلام، حيث أن علم الغيب يعرفه الله عز وجل وليس أي مخلوق على وجه الأرض، ومن خلال ذلك نستدل على قدرة الله عز وجل وحكمته في كل شئ.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى