متى وقت صلاة الضحى بالساعة؟

وقت صلاة الضحى، يتساءل الكثير عن معرفة وقت صلاة الضحى لكي يقومون بتأديتها بعد علمهم بثوابها وفضله العظيم وأجرها عن هذا الله عز وجل، حيث أنها تعتبر واحدة من السنن التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأوصانا بأن نحرض عليها لكي ننال الفضل الكبير والثواب العظيم من الله عز وجل، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو متى وقت صلاة الضحى بالساعة في الفقرات التالية. 

وقت صلاة الضحى 

 يكون وقت صلاة الضحى عند ارتفاع الشمس بمقدار رمح والمقصود بالرمح أي خمس درجات، وحينما  تصدر الشمس في السماء ثم تميل مرة ثانية فهذه تسمى درجات والشمس قد تخطي الدرجة في أربع دقائق، وذلك فيكون وقت صلاة الضحى بعد أن تشرق الشمس بعشرين دقيقة، ومن ثم ينتهي وقتها قبل أن يأذن الظهر أي قبل زوال الشمس بأربع دقائق،  ووقت صلاة الضحى بالساعة يكون كذلك، حيث يبدأ من الساعة السابعة وخمس دقائق صباحا وينتهي عند تمام الساعة الثانية عشر وأربع دقائق ظهرا. 

عدد ركعات صلاة الضحى 

من المعروف أن صلاة الضحى من السنن المؤكدة، ومن الأفضل معرفة عدد ركعاتها بسبب فضلها وثوابها العظيم وهي كالتالي: 

  • أقل ركعاتها ركعتين فقط
  • أوسط  ركعاتها أربع ركعات. 
  • أفضل ركعاتها ثماني ركعات. 
  • أكثر ركعاتها اثنى عشر ركعة. 

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها ثماني ركعات مثل ما كان في فتح مكة، حيث أن العلماء قالوا أن صلاة الضحى عبارة عن ركعتان أو أربع ركعات أو ثماني ركعات أو عشر ركعات وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها في أغلب الأرقام عشر ركعات. 

وإذا زادت صلاة الضحى عن ركعتين فتكون الصلاة ركعتين ركعتين أي يصلي ركعتين ويتم التسليم بعدها ثم يصلى ركعتين آخرين ويتم التسليم أيضا. 

تعرف على معلومات عن صلاة الضحى 

كيف تتم  صلاة الضحى

في صلاة الضحى يتم صلاة كل ركعتان مع بعضهما ويتم التسليم بعدها، وفي كل ركعة ينم قراءة سورة الفاتحة ومعها سورة قصيرة مثل سورة الشمس أو الضحى، ولأن هذه الصلاة يتم تأديتها في النهار فتكون صلاة سرية ولا يجوز الجهر بها أي قراءة الفاتحة والسورو التي معها سرا وليس جهرا، وهذه الصلاة لا يتم تأديتها إذا فات وقتها بل لأنها محدودة بوقت معين فإذا فات لا يجوز تأديتها في وقت آخر. 

حكم صلاة الضحى

إن صلاة الضحى من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان يحرض على أدائها جدا، وكان يحث أصحابه على تأديتها لما لها من فضل كبير وثواب عظيم عند الله عز وجل. 

تعرف على ما هي صلاة الأوابين وما هو موعد صلاتها؟

فضل صلاة الضحى 

صلاة الضحى ثواب عظيم جدا وفضل كبير عند الله تعالى ومن السنن التي لها عظيم الثواب، فهي تعد زكاة عن 360 مفصل الموجودين في جسم الإنسان، فالذي صلى الفجر وجلس يذكر الله عز وجل ثم صلى صلاة الضحى كتبت له عند الله حجة تامة. 

تعرف على عبادات يجب الوضوء لها 

هل قضاء صلاة الضحى أمر جائز

قال العلماء إن هناك إختلاف في قضاء النوافل، فإذا كان المسلم مواظب على نوافق الصلوات المفروضة أو النوافل التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها، فيمكن له أن يقضي الموافق الذي فاتته إذا كان محافظ عليها، وبعض العلماء قد قالوا إذا فات المسلم صلاة الضحى فيجوز له أن يقضيها إذا كان مواظب عليها كل يوم اقتدا بالنبي صلى الله عليه، والله أعلى وأعلم.

يمكنك سماع الفيديوهات الدينية الشيقة من خلال الدخول على قناة اليوتيوب من خلال الضغط هنا. 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock