ما هو حكم الجنابة في رمضان؟

ما هو حكم الجنابة في رمضان؟ رمضان هو شهر العـبادات والصيـام والـصلاة والتقرب إلى الله ولاكن لأسف يوجد الكثير من الشباب الحديث لا يعرفون كـثيرا في أمور الدين ومن أهم الأشياء التي يجب على الشباب والـبنات المقـبلـين عـلى الــزواج مـعـرفتها هـي معرفـة الأشـياء الأساسـيـة والأحكام الشرعية عن الجنابة والغسل وهل يجوز لهم فعل العـلاقـة فـي نـهـار رمضــان أم لا هـذه الأشياء مهمة جدا معرفتها ولابد على كل أسرة أن تـنصح أولادهـا قـبل الـزواج ويعـلموهـم الأمـور الدينية.

ما هو حكم الجنابة في رمضان؟

ما هو حكم الجنابة في رمضان ليس يوجد ما يمنع من هو على جنابه أن يصوم، فإن الجنابة لا تمنع الصيام فإذا حدث الجماع بالليل وأصبح عليهم النهار ممكن أن ينوي الصيام فلا يوجد حرج في ذلك.

فلا مانع تماما أن يقم الرجل بالجمـاع قـبل الفـجر ثـم يغتسل في الصباح  الجنابة لا تمنع الصيام ولكنها تمنع الصلاة لان من شروط الصلاة الطهارة.

تعرف على: مبطلات الصيام للزوجين

بعد أن تعرفنا على ما هو حكم الجنابة في رمضان  فنود ذكر أن الصيام لا يحتاج إلى الطهارة ولا يجب على الصائم القيام بالجماع ى النهار لان من شروط لصيام الإمساك فإذا حدث الجماع في النهار لا بد أن يتم دفع كفارة وهي تكون عـبارة عـن صيـام شـهريـن متتاليين لكل من الزوج والزوجة.

إن لم يستطيعوا الصيام لابد من إطعام ستيـن مسكيـن بالـتسـاوي بينهما لذلك يعتبر الجماع فى نهار رمضان أثم كبير أم حدث الجماع فـى اخـر اللـيل ولم يـتم الغـسل حتى صباح اليوم التالى، فما هو حكم الجنابة في رمضان في هذه الحالة؟  أثبت العلماء أنه لا يوجد به أى مشكلة، ولكن لابد من الطهارة للصلاة، وأوضحت الكثير من الآيات أنه يجوز الصيام على جنابه ويدل تفسيرها أنه يجوز حدوث الجماع في الليل وحتى الفجر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى