القران الكريم

ما سبب نزول سورة قريش في القرآن الكريم 2021

ما سبب نزول سورة قريش ما يحاول معرفته المهتمين بأسباب نزول سور القرآن الكريم ومعرفة قصصها للاستفادة منها سواء كانت قصص الأنبياء أو الصحابة في مكة أو في المدينة.

ما سبب نزول سورة قريش

سبب نزول سورة قريش هو أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يذكر أهل قريش بالعديد من الخصائص التي لا توجد في قبائل أخرى وهي أن آخر الأنبياء منهم، وجود ماء زمزم للسقاية، خلفاء النبي صلى الله عليه وسلم منهم، والحجابة، القبيلة المنتصرة على الفيل، عبادتهم لله سبع سنوات دون غيرهم.

من الخصائص التي ميز الله بها أهل قريش أنهم الوحيدين المنوط بهم وضع كسوة للكعبة.

ما هو فضل سورة قريش؟

بعد معرفة سبب نزول سورة قريش بالتأكيد الكثير يتساءلون عن فضل سورة قريش والتي تكمن فيما يلي:

توضيح النعم التي أنعم الله بها على عباده ومنها توفير الطعام والأمن.

التأكيد على بقاء النعمة للأشخاص المستمرين على شكر الله سبحانه وتعالى وإخلاصهم في عبادته وفي تجنب الذنوب.

لماذا سميت سورة قريش بهذا الإسم؟

بعد توضيح سبب نزول سورة قريش، ستناول لماذا سميت سورة قريش بهذا الإسم لأنها نزلت على قبيلة قريش ليذكرهم بالنعم التي أنعمها عليهم والمزايا التي لم تعطَ لأحد آخر من البشر حيث منحهم الغذاء والأمان والتجارة كما أنه أخرج آخر الأنبياء منهم.

ما هو معنى سورة قريش؟

كما أوضحنا في السابق أن سبب نزول سورة قريش هو تذكرة لأهل قريش بالنعم التي أعطاها الله لهم ومطالبتهم بعبادة الله رب العالمين وحمده على هذه النعم والخصال التي أعطاها لهم عن غيرهم من الناس.

معنى سورة قريش أن الله سبحانه وتعالى بدأها بكلمة لإيلاف قريش وهذا يعني قسمه بالنعم التي أنعمها عليهم ثم سرد بعض هذه النعم مثل الأمان والطعام وأمان تجارتهم؛ حيث كانوا يذهبون في الشتاء إلى اليمن وفي الصيف إلى بلاد الشام لشراء بضائع بهدف بيعها في بلادهم والحصول على المكسب منها مما جعل باقي القبائل تنظر لهم باحترام.

وفي نهاية الأمر طلب منهم أن يعبدوه لأنه الله الذي يحمي الكعبة وأنه رب هذا البيت وقد ساعدهم في الانتصار على فيل أبرهة الحبشي الذي أمره أبرهة بهدم الكعبة حتى يفد الناس لدولته وللكعبة التي بناها عنده وبالتالي يستطيع أن يكسب من ذهاب الناس للحج.

بذلك نكون أوضحنا بالتفصيل ما  سبب نزول سورة قريش ولماذا سميت بهذا الاسم كما ذكرنا أيضًا خلال مقالنا ما هو فضل هذه السورة وما هو معناها.

زر الذهاب إلى الأعلى