ما سبب نزول سورة النازعات في المصحف الشريف؟

ما سبب نزول سورة النازعات؟ وماهي الأحداث التي نزلت أثناءها؟ أسئلة تتبادر إلى أذهاننا عند تلاوة سورة النازعات والتمعن في آياتها ولم لا نتساءل وقد حثنا رسولنا الكريم علي التدبر وفهم قرآننا فالله عز وجل رد علي جميع تساؤلات البشر في كتابة العظيم.

ما سبب نزول سورة النازعات؟

تداخلت الأقوال حَول سبب نزول النازعات، فلم يرد نص صريح عن رسول الله صلى الله علية وسلم في سبب النزول ولكن ناقشت السورة الكريم أمر الساعه وأهوال يوم القيامة وعلي ذلك فقد إجتمعت آراء مجموعة من الباحثين حول أسباب نزول النازعات وتتمثل في :

  • دوما ما كانت تبحث قبيلة قريش عن ميعاد الساعة و رغبتها في معرفة ميقاتها، فالشغف بمعرفة المجهول والتنبأ بالقادم من شِيم قبيلة قريش، فأنزل الله النازعات علي نبينا مُحمد لتوضيح أن ميعاد الساعة لا يعلمة إلا الله عز وجل وأنه يوم مهيب يحدث فية مالا عينٌ رأت ولا أذنٌ سَمِعت.
  • تحذير الناس بأن الساعة حق لا جِدال فيها، وحث الناس علي التمسك بالحق والبعد عن الطغيان والظلم، فكل شئٍ مكتوبٍ بقدر فالله عز وجل بيده أمر كل شئ.

شرح سورة النازعات

  • سورة النازعات سورة مكية عدد آياتها 46 آية نزلت بعد سورة النبأ، ترتيبها في المصحف برقم 79 تبدأ بقسم وهي النازعات وتم تفسيرها بأنها الملائكة نازعة الروح من الإنسان عند الموت.
  • ما سبب نزول سورة النازعات يؤكد الله عز وجل علي وجود الملائكة وتنوع مهامها فمنها المكلف بأمور البشر كنزع أرواح الكافرين و منهم التي ترافق روح الصالحين وتصعد بها برفق وأخيرا الملائكة المسبحين لله آناء الليل وأطراف النهار دون توقف.
  • الجزء الثاني يعرض الله بعص من مشاهد يوم القيامة، ويصف الله مشهد البعث لجميع البشر وخروجهم من باطن الأرض والمثول أمام الله عز وجل في إشارة منه لمن يكذبون بالبعث يوم القيامة.
  • ذكر الله عز وجل قصة سيدنا موسي كإسقاط علي عذاب الكافرين مستشهد بعقاب فرعون الرادع والذي كان عبرة للعالمين، وفي آخر الآية يؤكد الله عز وجل علي أن ميعاد الساعة لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالي له العزة والملكوت، وهذا هو الجواب على سؤال ما سبب نزول سورة النازعات.

زر الذهاب إلى الأعلى