القران الكريم

ما سبب نزول سورة القارعة 2022؟

ما سبب نزول سورة القارعة؟ هل تعرف إجابة هذا السؤال أو حاولت البحث عنها حتى تعرف الرسالة التي يجب أن تصل لك من قراءتك لهذه السورة أو حفظها؟ من خلال السطور القليلة القادمة سنوضح لك إجابة هذا السؤال.

ما سبب نزول سورة القارعة؟

لو كنت تسأل ما سبب نزول سورة القارعة فإن إجابة سؤالك لم يوضحها حديث نبوي ولا حادث محدد تسبب في نزول هذه السورة ولكن يرجح أن يكون سبب نزولها هو تذكير الناس بيوم القيامة وما يحدث فيه لأن القارعة هي أحد أسماء يوم القيامة، وتصف آيات السورة أحداث يوم القيامة ومصير التائبين الصالحين ومصير العصاة الذين يرتكبون الفواحش والذنوب.

وبهذا يكون سبب نزول سورة القارعة هو تحذير الناس من ترك العبادات وعمل الفواحش والذنوب وحثهم على فعل الأعمال الصالحة التي سوف تؤهلهم لدخول الجنة وحتى مصيرهم مليء بالسعادة والسرور والفوز بدرجات الجنة العلا.

لماذا سميت سورة القارعة بهذا الاسم؟

سميت السورة بالقارعة لأن الله أقسم بها في بداية السورة وتلى هذا القسم وصفًا لما سيحدث يوم القيامة ولكي تخيف الناس من عذاب جهنم لو كانوا يقومون بفعل المعاصي وتبشرهم بالخير لو كانوا قريبين من الله ومؤمنين ويقومون بالأعمال الصالحة.

فضل سورة القارعة والمقصود منها

قراءة سورة القارعة تثقل ميزان قارئها وتقيه من عذاب القبر وذلك لأنها توضح بالتفاصيل أحداث يوم القيامة بداية من النفخ في الصور وحتى لحظة الحساب وذكرت صفات المؤمنين في هذا اليوم وصفات الكافرين والعاصين أيضًا.

كما أوضحت السورة أن الناس سوف تتبعثر وتنتشر في جميع الاتجاهات مثل الفراش وستسقط الجبال فتصبح مثل القطن المنفوش ثم أكدت آخر آية في السورة أن مصير الكافرين هو النار، وقد وصفت السورة مواصفات النار ومواصفات الجنة.

هدف سورة القارعة

تهدف سورة القارعة إلى أن يجهز الناس أنفسهم لهذا اليوم وأن تكون نفوسهم مهذبة لأن أصحاب الموازين الثقيلة سيعيش حياته في الآخرة راضيًا وسعيدًا؛ أما أصحاب الأوزان الخفيفة سيلقون في الهاوية وهو أحد أسماء النار مما يعني عدم المساواة بين البشر فمنهم من يعيش مخلدًا في الجنة ومنهم من يقذف في النار.

وفي نهاية مقالنا نوضح أن ثواب أو عقاب الإنسان يحدد على حسب أعماله ونكون قد أجبنا على سؤال ما سبب نزول سورة القارعة وما هو المقصود منها.

زر الذهاب إلى الأعلى