ما سبب نزول سورة التكاثر في القرآن الكريم؟

ما سبب نزول سورة التكاثر سؤال يرغب في معرفة إجابته المهتمين بمعرفة جميع تفاصيل السور القرآنية سواء كانت معاني هذه السور أو أسباب نزولها أو أسباب تسميتها بأسمائها، وسواء كان هذا لزيادة معلوماتهم الدينية أو لتوصيل هذه المعلومات لأطفالهم.

ما سبب نزول سورة التكاثر

هناك إجابتين لسؤال ما هو سبب نزول سورة التكاثر؟ هي:

1 – الإجابة الأولى

نزلت سورة التكاثر بسبب اليهود الذين توفوا على ضلالتهم وأنهم ذهبوا إلى المقابر ليدفنوا ولما سأل الصحابة رضي الله عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المقصود بكلمة النعيم التي ذكرت في الآية رقم 8 من السورة كانت إجابته أن المقصود بالنعيم في هذه الآية هي نعمة الماء ونعمة الحصول على التمر.

2 – الإجابة الثانية

جاء في الإجابة الثانية  للسؤال عن سبب نزول سورة التكاثر أن هذه السورة نزلت في حي بنو سهم وحي بنو عبد مناف وهما حيين من أحياء قبيلة قريش وكانت الناس في الحيين يتصارعون على العز والسيادة وكان كل منهما يعتقد أن عزة ونفره أكثر من الحي الآخر مما دعاهم للذهاب إلى المقابر لحصر عدد موتاهم ووجدوا أن عدد موتى بنو سهم أكثر من عدد موتى بنو عبد مناف.

لماذا سميت سورة التكاثر بهذا الاسم؟

سمية سورة التكاثر بهذا الاسم لأنها تذكر الناس بأنهم لا يهتمون إلا بزيادة عددهم من خلال التكاثر أي زيادة الإنجاب بهدف التفاخر بين بعضهم بكثرة مالهم وأبنائهم ومناصبهم والقبائل التي ينتمون لها متناسيين تقديم أعمال صالحة تؤهلهم لحياة جيدة في آخرتهم.

ما هو فضل سورة التكاثر؟

  •  السورة تعادل في قراءتها قراءة ألف آية من آيات القرآن الكريم وهذا يعني اكتساب حسنات كثيرة جدًا من هذه السورة.
  • عندما تقرأ سورة التكاثر قبل النوم تحمي قارئها من فتنة القبر.
  • قراءة سورة التكاثر يعادل أجرها أجر مائة شهيد في حالة قراءتها في الصلوات المفروضة، ولو كانت القراءة للسورة في النوافل فهذا يعني أنها تعادل أجر 50 شهيدًا وأن 40 صفًا من الملائكة سوق يصلون معه في صلوات الفريضة.
  • سورة التكاثر وقت نزول المطر مغفرة للذنوب قارئها في وقت فراغه؛ أما قراءتها في العصر فإنها تجعل قارئها آمنًا حتى غروب شمس اليوم التالي.

من خلال مقالنا أوضحنا بالتفصيل ما سبب نزول سورة التكاثر وما هي الأفضل الكثيرة التي تعود على قارئ هذه السورة، يذكر أن كل حرف يقرأ في القرآن يعادل حسنة.

زر الذهاب إلى الأعلى