فضل صيام الايام البيض 2021

الأيام البيض تعد من أفضل الأيام التي حثنا الله ورسوله علي صيامها، وفعل الخيرات فيها، وإذا صمت هذه الأيام ستحصل علي ثواب عظيم، كما أخبرنا نبينا الكريم، كما أنه يستحب صومها.

يطلق الأيام البيض علي أيام ثلاثة عشر وأربعة عشر و خمسة عشر، وكذلك يطلق علي أول ست أيام من شهر شوال ويستحب صومهم أيضا وأكد رسولنا المحبوب عليه صلوات الله وتسليمه وأعطي قيمة لمن صام رمضان وأول ايام شوال.

الايام البيض في السنة النبوية:

لقد روي صحابة الرسول – ص الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن نبينا الكريم تحث علي صيام الايام البيض لما لها من قيمة، ولما فيها من ثواب يستحق التقدير، ولما لهذه الايام من قيمة فقد صامها الرسول وصحابته ،فعلينا أن نتأسي برسولنا الكريم ونصوم هذه الايام العظيمة.

تعرف على: متى نصوم الايام البيض

فضل صيام الأيام البيض

من صام ثلاثة أيام من كل شهركمن صام العام كله، وتبعا لذلك إذا صمت هذه الايام كل شهر؛ ستحصل علي ثواب صيام العام كله، فإذا تمعنت فيما سبق ذكره؛ ستلاحظ أن لهذه الايام فضل عظيم وقيمة أعظم، ولاتنسي أيضا الستة الايام البيض خلال شهر شوال، فعليك صيامهم مع شهر رمضان فثوابهم أيضا مثل صيام كل الدهر.

عدد الأيام البيض:

هم ثلاثة أيام من كل شهر، أيا كان متفرقون أم متتابعين صيامهم، أو في وسط الشهر أو آخره، ولكن الأرجح أنهم الايام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر،وهناك الايام التي من كل عام، وهم يأتوا في شهر شوال ويوصي أيضا بصومهم نظرا لعظمة ثوابهم

الحكمة من صيام الأيام البيض

لقد حرص الرسول ص علي صيام الايام البيض، وشجع المسلمون علي صيامهم أيضا، وهم ثلاثة أيام وذلك كل شهروستة أيام كل عام،

ولكن عندما تأتي الايام البيض في ايام التشريق من كل عام؛ أي اليوم الثالث عشرمن شهر ذي الحجة، فيجب ألا يصومهم المسلم، ويستبدل صيام اليوم السادس عشر من نفس الشهر، وذلك حيث أجمع الفقهاء علي تحريم صيام أيام التشريق

وهكذا استعرضنا معا فضل الأيام البيض من كل شهر ويا حبذا ان تداوم عليهم ستنال ثوابا عظيما.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى