إعرف دينكالصيامرمضانعبادات

صلاة التهجد كيفية صلاتها وكم عدد ركعاتها وموعدها 2021

صلاة التهجد كيفية صلاتها ما هو موعد بداية صلاة التهجد في هذه العام أثناء شهر رمضان الكريم، حيث يعتبر شهر رمضان من أحب الشهور إلى الله عز وجل، وفي أخر عشرة أيام في شهرة رمضان هناك ليلة يطلق عليها ليلة القدر، والتي قال عنها الله عز وجل في كتابه الكريم أنها ليلة خير من ألف شهر. تكون بداية صلاة التهجد في الأيام القادمة، يكون موعدها معين وزمنها معروف، عبر هذا الموضوع سوف نتحدث عن صلاة التهجد كيفية صلاتها ونقدم مواعيد صلاة التهجد.

ماذا يقصد بصلاة التهجد؟

قبل أن نوضح صلاة التهجد كيفية صلاتها يجب أن نوضح أنه يقصد بالتهجد إصطلاحيًا أنه يستيقظ المسلم من النوم في الليل من أجل أن يصلي، ويدعو الله كثيرًا، كما يقصد بالتهجد لغويًا أنه السهر، فيطلق على من يقيم الليل أنه قد قام بالتهجد ليلًا، وذكر ذلك في الكتاب الكريم، حيث قال الله عز وجل: “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ”.

موعد صلاة التهجد 2021

موعد صلاة التهجد لسنة 2021 سوف يكون في أواخر أيام شهر رمضان أي العشرة الأيام التي تبدأ من ليلة 20 رمضان، التي توافق الثاني من شهر مايو، ويكون موعد الصلاة بعد صلاة العشاء حتى مطلع الفجر.

عدد ركعات صلاة التهجد

صلاة التهجد كيفية صلاتها هناك اختلاف في عدد ركعات صلاة التهجد وهذا الإختلاف يكون طبقًا إلى اختيار كل مسلم لعدد الركعات التي يرغب في أدائها.

أدنى عدد ركعات في صلاة التهجد يكون 2 ركعة بالإضافة إلى ركعة صلاة الوتر، لكن أقصى عدد لم يتم تحديده أو تعيين عدد بعينه، لكن في الأساس يجب أن يكون ختام هذه الركعات هي صلاة الوتر.

صلاة التهجد كيفية صلاتها

سوف نذكر كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة التهجد، حيث تصلى صلاة التهجد مثل صلاة قيام الليل لا يوجد فرق بينهما، حيث ينام المسلم حتى لو مدة ليست طويلة، ثم يقوم في أخر الليل يقوم بالتوضأ ثم يصلي عدد الركعات التي يرغب بأن يصليها، لكن يجب العلم أنه يجب أن تكون ركعات صلاة التهجد ركعتين ثم يختم الركعتين ويبدأ بركعتين جديدتين، وفي النهاية تكون صلاة الوتر.

تعرف على: أدعية مستجابة لا ترد عند قولها

متى تصلي صلاة التهجد؟

يمكن أداء صلاة التهجد من بعد الإنتهاء من صلاة العشاء، إلى بداية صلاة الفجر، فيمكن لأي فرد أن يؤدي صلاة التهجد في أي وقت يفضله في تلك الفترة، كما أنه يفضل أن يكون الصلاة في الثلث الأخير من الليل، لأن في هذا الوقت يكون وقت إستجابة الدعاء، وينزل الله عز وجل في هذا الوقت ويغفر لمن يستغفره، ويجيب لمن دعاه، لكن إذا لم يستطيع المصلي أن يصلي صلاة التهجد في ثلث الليل خوفًا من الذهاب إلى النوم ولم يستطع النهوض فيمكن أن يؤديها قبل أن ينام.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

لقد خص الله صلاة التهجد عن صلاة قيام الليل، حيث أن الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل يكم في أن الصلاة التهجد تؤدى بعد أن يستيقظ المسلم في الليل ثم يتوضأ ويؤدي الصلاة.

لكن قيام الليل يمكن أن يكون صلاة يؤديها أو عبادات يقوم بها المسلم غير أن يصلي، على سبيل المثال الدعاء، ذكر الله عز وجل، وقراءة في المصحف الشريف وغيرها من العبادات، كما أن لا يشترط أن ينام المسلم قبل قيام الليل عكس صلاة التهجد كيفية صلاتها.

وفي ختام الموضوع وضحنا إليكم صلاة التهجد كيفية صلاتها لسنة 2021، فمن الأفضل أن تنتهز أخي المسلم هذه الفرصة، وتحيي سنة النبي صلى الله عليه وسلم بأداء هذه الصلاة حتى لو ركعتان منهما، فيكيفك أن تكون سائر على سنة حبيبنا ونبينا الرسول صلى الله عليه وسلم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى