سنن الصيام التي حرص عليها النبي

سنن الصيام
سنن الصيام

يعد شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور التي ينتظرها المسلمين، وذلك حتى يتقربوا من الله عز وجل بالطاعات، وأهم هذه الطاعات تعد الصيام، حيث يعد الصيام فريضة على كل مسلم بالغ وعاقل، ولكن هناك مجموعة من سنن الصيام يجب على كل مسلم اتباعها، حيث حثنا عليها رسولنا الكريم، وسنتناول اليوم بعض هذه السنن.

السحور

حيث تعد عادة السحور من أكثر سنن الصيام أهمية، حيث وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالسحور، لما فيه من بركة.

التعجيل بالفطار

يعد التعجيل بالفطار من الأمور التي وصانا بها محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك لا يجب تأخير موعد الفطار إلا عند الضرورة القصوى.

الدعاء عند أذان المغرب والفطار

يستطيع المسلم أن يدعوا بما يشاء لحظة أذان المغرب، حيث أن دعوة الصائم معروف عنها أن الله سبحانه وتعالى يتقبلها، لذلك يكثر المسلم من الدعاء في هذا الوقت.

الحرص على قراءة كتاب الله

تعد عادة القراءة في المصحف الشريف من أفضل سنن الصيام، والتي يقوم بممارستها أغلب المسلمين خلال شهر رمضان، حيث يخصص السلم كل يوم جزء أو أكثر من القرآن ليقوم بقراءته، وذلك حتى يفوز بالحسنات الكثيرة التي وعدنا بها الله عز وجل.

الحرص على صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من السنن التي يقوم بأدائها الصائم خلال الشهر الكريم، وذلك لما لها من ثواب وأجر عظيم للشخص الذي يقوم بصلاتها.

تعرف على: كيف تصلي صلاة التهجد في المنزل؟

التصدق وعمل الخير

يكثر في شهر رمضان التصدق على الفقراء، والمساكين كما يستحب أن يعمل الصائم الكثير من أعمال الخير التي تقربه من ربه.

اعتكاف الصائمين آخر عشر أيام بالمسجد

يعتبر الاعتكاف من السنن التي يستحب أداءها خلال شهر رمضان، حيث ينقطع الصائم للعبادة ويبتعد عن الناس، حيث يدخل الصائم في خلوة مع ربه.

عدم الإساءة إلى أي شخص

يجب على المسلم الصائم أن يمسك لسانه، ولا يحاول أن يسيء إلى أي شخص آخر لا بالقول ولا بالفعل، بل يجب أن يتذكر دائمًا أنه صائم، وتعد هذه هي أهم سنن الصيام التي أمرنا بها الرسول الكريم، وكان يحرص على أداءها خلال شهر رمضان الكريم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock