ما هو سبب نزول سورة الناس؟؟

تعد سورة الناس واحدة من قصار السورة في القران الكريم كما تأتي السورة داخل الجزء الثلاثون في ترتيب أجزاء القران الكريم حيث يبلغ عدد اياتها ست ايات فقط كما نزلت هذه السورة علي الرسول صلي الله عليه وسلم داخل مكة المكرمة وسوف تناول بشيء من التفصيل سبب نزول سورة الناس.

سبب نزول سورة الناس

اختلفت الأقول حول سبب نزول سورة الناس ولكن يبقي المضمون واحدا وهي كحماية وتحصين للمسلم وحفظا له من أن يمس بشيء من الأذي والشر أما عن السبب الحقيقي التي نزلت فيه هذه السورة هو أن الرسول صلي الله عليه وسلم اتخذ غلاما من اليهود كخادم له.

وكان يعمل عند الرسول صلي الله عليه وسلم لفتره طويلة جدا كما استعان اليهود بهذا الغلام حتي يحصلوا علي أشياء خاصه من منزل الرسول مثل خصل من شعرة وهنا نزلت هذه السورة حماية وتحصين للرسول صلي الله عليه وسلم وحتي يرد كيد هؤلاء الكأدين للرسول صلي الله عليه وسلم.

موضوعات سورة الناس

بعد الشروع في تفسير سبب نزول سورة لناس سوف نطرح بعض من الموضوعات التي تناولتها سورة الناس بشيء من الإيضاح والتفصيل حيث تعتبر هذه السورة هي الحصن المتين للمسلم من الإصابه بإي أذي أو مكروه  وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يشرع في قرأتها بمجرد الذهاب إلي فراشة قبل الخلود إلي النوم أما عن سبب تسمية السورة بهذا الإسم وذلك نظرا لورود لفظ الناس خلال الايات السته بشيء من التفصيل ومن هنا أطلق علي السورة إسم سورة الناس.

فضل سورة الناس

  • رقية شرعية و حصن قوي للمسلم حيث يتحصن بها وذلك خوفا من أن يصاب بأذي سواء من الإنس أو الجن
  • كما تحتوي السورة علي مقاصد التوحيد حيث توضح أن الله مالك الملك ولا شريك له
  • كما حرص النبي صلي الله عليه وسلم علي أخذ السورة قبل الشروع في النوم لذا في قراءتها يعتبر سنه عن الرسول صلي الله عليه وسلم

في النهاية تعرفنا على سبب نزول سورة الناس، ونتمنى من الله أن نكون وضحنا أسباب نزول التفسير بطريقة جيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى