سبب نزول سورة المطففين في القرآن الكريم 2021

سبب نزول سورة المطففين سؤال يتبادر على أذهاننا عند قراءة آياتها الكريمة، وذلك لإحتوائ آياتها على التحذير والبعد عن العديد من العادات السيئة وأهمها التلاعب بالميزان، فتوجد المعلومات الكثيرة والممتعة حول سورة المطففين سنذكرها تفصيلي لا لك عزيزي القارئ.

معلومات عن سورة المطففين

سورة المطففين سورة مكية أي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، نزلت قبل سورة البقرة وبعد سورة العنكبوت.
• تسلسلها في المصحف رقم 83، وعدد آياتها 36 آية تتضمن ( 169 كلمة، 740 حرف).
• تضمنت سورة المطففين العديد من الأمور التي تمس أمن المجتمع وتحافظ على حقوق البشر، فإذا ما تحققنا بها وعمل بها البشر استقامت اَلدُّنْيَا وانتشر العدل.

سبب نزول سورة المطففين

لم تأتي آية في كتاب الله تعالى إلا وكان لها هدف في سور القرآن جميعا نزلت مسببة منها لتوضيح حدود الله للبشر ومنها للعظة والتوعوية وسرد قصص السلف، وسورة المطففين من السور التي تضمنت مواضيع مهمة جدا، نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها نزلت في عدة أمور أهمها:
• سبب نزول سورة المطففين الأول بأن رسول الله عند نزوله المدينة كانوا يبخسون الميزان حقه، فنزلت فيهم سورة المطففين والتي توضح وعيد وعقاب المتلاعبين بالميزان، وذُكر عن الصحابة أن بعد نصيحة الرسول لأهل المدينة اعتدلوا في الميزان والكيل.
• نزلت الآية أيضا لتوضح عقاب مرتكبي الكبائر ك ( الزنا، الغيبة والنميمة والقذف) كما أنها وضحت ضرورة التمسك بالعهد وعدم نقضت وبالتمعن في سورة المطففين نجد أنها تحارب مفاسد إذا تفشت في المجتمع حل الخراب فنهي الله عن تلك الأفعال ووضح عقابها.

فضل قراءة سورة المطففين

قراءة القرآن نور للعقول وراحة للقلوب، يبعث الطمأنينة في النفس وكل كلام الله له فضل ولكن الصحابة والسلف نقلوا عن الرسول مجموعة من الفضائل لبعض من سور القرآن ليس معنى ذلك تفضيلها عن غيرها ولكن للتقرب والتضرع بها لله -عز وجل- وسنذكر بعض الفضائل لسورة المطففين وهي:
• مَن قرأ سورة المطففين في صلاته خاصة الفرائض رزقه الله الأمن يوم القيامة من النار، يسر له حسابه.
• قراءة سورة المطففين يسقيه الله من رحيق الجنة يوم القيامة.

زر الذهاب إلى الأعلى