القران الكريم

سبب نزول سورة المزمل

هل تعلم ما سبب نزول سورة المزمل؟ إحتمال أن تكون الإجابة لا. لأن العديد إبتعدوا عن التعبد والتأمل فى كتاب الله العزيز، الذى قدمه للمسلمين كوسيلة للتقرب إليه دون وسيط. ويكون العبد فى خدمة الله ويجب عليه الإبتعادعن متع الدنيا. التى تعمل على جذب الإنسان إليها وترك عبادة الله والتفرغ لها فقط.حيث أن الله قد جعل العلاقة بينه وبين العبد صافية خالية من أى وسائط . وقدم له العديد من الوسائل التى تساعده على حسن التقرب إليه: منها الصلاة والصوم والحج وتلاوة القرآن الكريم لتمكنه من التأمل فى عظمة الخالق .

سورة المزمل

البعض لا يعرف كافة المعلومات عن سورة المزمل ومنها:أنها أحدى السور المكية التى نزلت فى مكة المكرمة،وبلغ عدد أياتها “20” أية فلا هى بالقصيرة ولا بالطويلة.ووصل عدد كلماتها إلى “200” كلمة،وتمثل عدد حروفها فى “840 “حرف،وكان ترتيبها فى المصحف الشريف “73” ضمن الجزء “29”.

أهمية سورة المزمل

عند تلاوة هذه السورة فإنها تعمل على تحلى الإنسان بالصبر والبعد عن المكذبين وعدم فعل الأذى لأى شخص.

تعرف على: سبب نزول سورة الفلق

أسباب تسمية سورة المزمل بهذا الإسم

قد ذكر أن سبب تسمية سورة المزمل بهذ الإسم؛ لأن الأية الأولى من أياتها جاءت بقول الله تعالى “يا أيها المزمل”.

ما سبب نزول سورة المزمل؟

تتعدد أيات سور المصحف الشريف؛ وقليل من محبى تلاوة القرآن الكريم يعرفون تفسير هذه الأيات وأسباب نزولها .ومنهم المشايخ والعلماء وفقاء الدين ومشايخ الزهر وطلابه ومحفظين القرآن الكريم.

وهناك سبب نزول سورة المزمل الأتى شرحه حيث إختلف الكثيرون حول سبب نزول هذه السورة؛ ولكن كان السبب الأرجح هو إجتماع قبيلة قريش فى دار الندوة من أجل إيجاد سبب يجعل الناس لايؤمنون بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

فجاءت أول أية من السورة بقول الله تعالى “يا أيها المزمل”.وأرادوا إطلاق هذا الإسم على الرسول صلى الله عليه وسلم لتنفير الناس منه ويقومون بالإبتعاد عنه.

وهناك سبب أخر وهر رغبى قريش فى إطلاق إسم على رسول الله يجعل الناس يخافون منه. فجاء ذكرهم للقب ساحر ،وقد وصل هذا الخبر لرسول الله فى ثيابه؛ مما أدى إلى نزول سورة المدثر. أى أن سورة المدثر والمزمل قد نزلوا فى آن واحد، وهذا هو سبب نزول سورة المزمل.

زر الذهاب إلى الأعلى