القران الكريم

ما هو سبب نزول سورة القيامة؟ وعلى من نزلت 40 آية؟

العديد من المسلمين لم يهتموا بمعرفة ما سبب نزول سورة القيامة،لأن إهتمامهم بالتطلع فى المصحف الشريف وقراءة القرآن الكريم كانت ضئيلة جدا ومازالت إلى الأن .لأن الكثير من الناش منشغلين بأحوالهم وأشغالهم وظروف الحياة الصعبة إلا التقرب من الله يكون من أخر الأمور التى يفكرون فيها . ولا يتذكرون الله إلا عند الأزمات والشدائد فقط.مع أن الله يفكر فيهم طوال الوقت من خلال النعم التى أنعم بها عليهم، وكان من أفضلها هى نعمة القرآن الكريم.

سورة القيامة

وهناك بعض المعلومات التى قد لا يعلمها الإفراد عن سورة القيامة ومنها:أن سورة القيامة سورة مكية أنها أنها نزلت فى مكة المكرمة،وعدد أياتها هو “40 “أية،وبلغ عدد كلماتها “164″ كلمة.ووصل عدد حروفها إلى “664″حرف.وترقيمها فى المصحف الشريف ه” 75″ ويقع فى الجزء “29” .

أهمية سورة القيامة

عند الإكثار من قراءة سورة القيامة يؤدى إلى إحضار الرزق والخير الكثير، وأن النبى صلى الله عليه وسلم وجبرئيل سوف يشفعوا له يوم الموقف العظيم يوم القيامة أمام الله عزوجل.كما أنها تعمل على تحذير البشر من يوم القيامة ووضع هذا اليوم فى حساباتهم.

اقرأ أيضا: سبب نزول سورة الاخلاص وفضلها

أسباب تسمية سورة القيامة بهذا الإسم

تمت تسميتها بهذا الإسم لأنها توضح ما سيحدث يوم القيامة .والمصاعب التى سيتعرض لها البشر. وذلك عندما ذكر الله قوله تعالى لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة ومن هنا جاء الإسم وسبب نزول سورة القيامة.

ما سبب نزول سورة القيامة

كثيرون يحبون الإطلاع على أسباب نزول سور القرآن الكريم، من أجل زيادة العلم والتعمق فى مداخل القرآن الكريم. الذى يعد أهم العوامل التى يمكن من خلالها التقرب لله سبحانه وتعالى.

كما أن سبب نزول سورة القيامة الأتى ذكره حيث ذهب عدى بن ربيعة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ وطلب منه أن يخبره المعلومات التى يعرفها عن يوم الموقف العظيم وهو يوم القيامة.

متى سيأتى هذا اليوم؟ وكيف ستبدوا الأحوال؟ فقدم له كل ما يعرفه عن هذا اليوم. فقال له إذا لم تخبرنى بهذه المعلومات لم أكن لأصدقك أو أمنت بك وبالله عزوجل.

زر الذهاب إلى الأعلى