القران الكريم

ما هو سبب نزول سورة الغاشية 2021؟

سبب نزول سورة الغاشية يعتبر القرآن الكريم هو الكتاب السماوي الذي أوحى به الله تعالى لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- واصطفاه من بين الرسل والأنبياء ليكون حامل هذه الرسالة وموصلاً لهدي القرآن الكريم للأمة الإسلامية، حتى أصبح هذا القرآن هو النور الذي تهتدي به الأمم المسلمة.

وبفضل اتباعه والالتزام بما فيه من أوامر أصبحت الأمة الإسلامية خير الأمم وأفضلها، فالقرآن الكريم هو المنهج والدليل الإسلامي لكل مؤمن ومؤمنة.

معلومات عن سورة الغاشية

سورة الغاشية هي إحدى السور المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي السورة الثامنة والثمانون في ترتيب القرآن الكريم، ونزلت بعد سورة الذاريات، ويبلغ عدد آيات السورة ستة وعشرون آية.

ويبلغ عدد كلماتها اثنتان وتسعون كلمة، ويبلغ عدد حروفها ثلاثمائة وواحد وثمانون حرفاً، سبب نزول سورة الغاشية هو أنها تعرض أهوال يوم القيامة، وعاقبة الكافرين وشدة عذابهم وسوء نهايتهم، وإثبات حقيقة البعث والجزاء.

سبب تسمية سورة الغاشية بهذا الاسم

والسبب في تسمية سورة الغاشية بهذا الاسم بسبب ذكر كلمة الغاشية في الآية الاولى من السورة، والغاشية هو أحد أسماء يوم القيامة، وعُرفت سورة الغاشية أيضاً في السُنة باسم (هل أتاك حديث الغاشية)، وذلك حسب ما ورد عن الضحاك بن قيس أنه سأل النعمان بن بشير، بم كان رسول الله يقرأ في الجمعة مع سورة الجمعة ؟ قال : {هل أتاك حديث الغاشية}، كما سميت أيضا بسورة (هل أتاك).

سبب نزول سورة الغاشية

إن سبب نزول سورة الغاشية هو التعرف على أهوال يوم القيامة ومدى هولها على الكفار، ومدى العذاب الذي ينتظرهم، وأيضاً من أسباب نزولها هو وصف النعيم الذي ينتظره المؤمنين الصالحين في الجنة، ولكي ترد على المشركين عندما شعروا بالعجب الشديد عندما سمعوا وصف الله في الجنة فنزلت السورة حتى تبين قدرة الله تعالى ووحدانيتة وابداعه في خلق الكون والسماء والابل، والجبال.

فضل قراءة سورة الغاشية

إن القاعدة العامة في كل القرآن الكريم، هو ما صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو أن من قرأ حرفاً من كتاب الله، فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، وتندرج تلاوة سورة الغاشية تحت حكم هذا الحديث من الأجر.

زر الذهاب إلى الأعلى