ما هو سبب نزول سورة الإنسان وعلى من نزلت 31 آية؟

سبب نزول سورة الإنسان كثير من المسلمين لا يعرفون ما سبب نزول سورة الإنسان؛  وذلك نتيجة عدم تعمقهم فى قراءة القرآن الكريم الذى من الله عزوجل على أمة المسلمين بهذا الكتاب الجليل.

يجب علينا أن نكون على قدركبير من العلم للقرآن الكريم ؛لأنه منفذ الخلاص من أى أذى يتعرض له الإنسان كالسحر والحسد وغيرها من الأشياء الأخرى.

فكتاب الله سبحانه وتعالى نعمة أنعم بها الله على المسلمين أجمعين. لهذلا بد من الحفاظ على هذه النعمة .

سورة الإنسان

وهذه بعض المعلومات التى تخص هذه السورة وهى ؛أن سورة الأنسان تصنف ضمن السور المدنية أى أنها نزلت فى المدينة المنورة؛ ورقمها فى المصحف الشريف هو “76 “فى الجزء “29” من كتاب الله. ويذكر أن عدد أياتها هو” 31″ أية ،وأن عدد حروفها هو “1065“وأن عدد كلماتها هى “243”.

أهمية سورة الإنسان

هناك أفضال كثيرة عند قراءة سورة الإنسان ،حيث أن عند قراءة سورة الإنسان فى يوم الجمعة وخاصة بعد الإنتهاء من صلاة الفجر، فهذا يعتبر سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: سبب نزول سورة الإخلاص

ما سبب نزول سورة الإنسان

يوجد العديد من الأسباب التى أدت إلى نزول سورة الإنسان،وسوف نتعرف على هذه سبب نزول سورة الإنسان لأن الله سبحانه وتعالى يكون له حكم فى ذلك ومن هذه الإسباب :

نزلت سورة الإنسان نتيجة كرم على إبن أبى طالب رضى الله عنه ،وذلك لأنه خلال عمله فى سوق النخل لأجل الحصول على الشعير .عندما قام بجنى المحصول وتقسيمه إلى 3 أجزاء، وأثناء قيامة بأداء عمله كان يطحن أول جزء، أتى إليه رجل مسكين يطلب منه صدقة فأعطاه له.

وخلال قيامة بطبخ الجزء الثانى أتى إليه طفل يتيم فأعطاه له. وعندما قام بطبخ الجزء الثالث والأخير أتى إليه أسير فقدمه له ليأكله. وهذا كان السبب وراء نزول سورة الإنسان.

لكونها تدل على مدى الرحمة والحنان التى كان يتحلى بها على الله إبن أبى طالب رضى الله عنه بالرغم من أنه كان يعمل أجير لا يمتلك المحصول الذى قدمه لكلا من الأسير واليتيم والمسكين إلا أنه فى واقع الأمر إنسان قبل كل شئ.

زر الذهاب إلى الأعلى